في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة 829894
ادارة المنتدي في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة 103798
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة 829894
ادارة المنتدي في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:53 am من طرف Admin

» حلم جريء
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:24 am من طرف Admin

» لـيـلة شـتـاء
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:22 am من طرف Admin

» ​وفاة "وكيل نيابة شاهد مشفش حاجة" بعد صراع مع المرض
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:10 am من طرف Admin

» ​3 أشقّاء فرنسيين متورطين في هجمات باريس
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:04 am من طرف Admin

» انتهاء أزمة المحامين المعتصمين بمحكمة شبرا الخيمة
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:01 am من طرف Admin

» إستغاثة قانونية
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الأربعاء مارس 12, 2014 8:00 pm من طرف فلاح من كفر البطيخ

» صيغة دعوى حراسه
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:27 am من طرف فلاح من كفر البطيخ

» د. ثروت بدوي يفتح النار على دستور الانقلاب
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10السبت ديسمبر 21, 2013 1:43 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 433 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 10:07 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الكبيرالمصري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21139 مساهمة في هذا المنتدى في 5791 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
اضفنا للمفضلة
أضف موضوعى لمفضلتك

 

 في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Empty
مُساهمةموضوع: في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة   في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الخميس فبراير 25, 2010 5:02 am

الرسول
صلى الله عليه وسلم ترك اثرا طيبا في الأمة الإسلامية فهو الذى هدانا
وأخرجنا من
الظلمات إلى النور، لذلك كان ميلاده أهم حدث في تاريخ البشرية على الإطلاق
منذ أن
خلق الله الكون، وسخر كل ما فيه لخدمة الإنسان، وكأن هذا الكون كان يرتقب
قدومه منذ
أمد بعيد.

وسلط الشيخ فرحات المنجي أحد كبار علماء
الأزهر الشريف
الضوء في حلقته من "برنامج الدين والحياة" على قناة (الحياة) الفضائية، على
مولد
النبوي وكيفة الاستفادة من هذه الذكرى العطرة التي نحتفل بها كل
عام.

وأوضح الشيخ منجي أن المسلمين اعتادوا منذ
قرون على
الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه
الصلاة
والسلام، وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حبا في النبي صلى الله عليه وسلم
وشكراً
لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا
من يحرم
الإحتفال بالمولد بل يعتبر بدعة وفسق ولا أصل له في الدين.

وأضاف "أن الاحتفال بالمولد النبوي عادة
حسنة وليست
بدعة أو حرام كما يظنه البعض، وأن شراء الأحصنة والعرائس من الحلوي في
المولد ليس
حراما كما يردد البعض، وأنه أمرا مباحا وليس فيه أي حرمانية".

لعل أول من أحدث الاحتفال بذكرى المولد
النبوي هو
الملك المظفر "أبو سعيد كوكبري بن زيد الدين علي بن بكتكين" صاحب إربل،
وكان أحد
الملوك الأمجاد، وكان يحتفل به احتفالاً هائلاً يحضره الأعيان والعلماء
ويدعو إليه
الصوفية والفقراء.

وقد اختلف العلماء حول شرعية الاحتفال
بالمولد النبوي
الشريف، وانقسموا بين مؤيد ومعارض، وكان من أشد المنكرين لذلك المعارضين
له؛
باعتباره بدعة مذمومة الشيخ "تاج الدين اللخمي" الذي يقول: "لا أعلم لهذا
المولد
أصلاً في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا ينقل
عمله عن
أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين،
بل هو
بدعة أحدثها البطّالون، وشهوة نفس اعتنى بها الأكّالون".

شرعية الاحتفال
وقد انبرى الإمام "السيوطي" للرد عليه
وتفنيد مزاعمه
وإبطال حججه، وإذا كان بعض الناس يرتكبون أفعالاً منكرة في الاحتفال
بالمولد، من
لهو وصد عن ذكر الله وغير ذلك، فإن تعظيم هذا اليوم إنما يكون بزيادة
الأعمال
الصالحة والصدقات وغير ذلك من ألوان القربات إلى الله تعالى.

يميل أكثر العلماء إلى شرعية الاحتفال
بالمولد النبوي،
ووجوب إحياء هذه الذكرى بالذكر والعبادة، والتماس مواطن القدوة في حياة
صاحب الذكرى
صلى الله عليه وسلم، والاقتداء به وإحياء سننه، والسير على نهجه
وشرعته.

واعتبر الشيخ منجي أن مناسبة المولد النبوي
فرصة جيدة
حتى نروي لأطفالنا عن غزوات الرسول وأخلاقه الكريمة بطريقة جميلة، وذلك من
خلال
التفاف الاولاد حول الجد أو أحد الوالدين، ومن ثم يبدأ في توزيع حلوى
المولد عليهم،
ويروى لهم قصص عن سيدنا محمد، وكيف كان يعامل اصحابه وعن صفاته وأخلاقه
وتراحمه.

ورفض إقدام بعض السيدات على طلب الطلاق من
أزواجهن
عندما يقوم الزوج بشراء حلوى المولد، مشددا على أن المولد النبوى هى عادة
لا تخالف
الشرع والدين والعقيدة لأننا لا نعبد الأحصنة أو العرائس الحلوى، كما أن
المال الذى
نشترى به هذه الحلوى ليس حرام.


في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة 601523




وأشار

الشيخ منجي إلى أنه سيحتفل بمولد النبى مع أحفاده وسيحكى لهم عن سيدنا
محمد
صلي الله عليه وسلم، لأنه من الضروري أن يكون هناك رابطة بين أطفالنا
والنبى، حتى
يتعلموا من أخلاقه وتسامحه، وكيفية أدائه لصلاته ودعائه ومناجته
لربه.

وكان سيدنا محمد هو خاتم المرسلين لأنه من
العبث
استمرار إرسال الانبياء والمرسلين الى يوم القيامة، فكان الانبياء يمهدون
لخاتم
المرسلين سيدنا محمد والقرآن الكريم، ولم يأت أحد من الانبياء قبل النبى
وقال انا
خاتم الانبياء إلا أن جاء رسولنا الكريم بسيرته العطرة ورسالته التي سنسير

عليها إلى يوم الدين.

مولد النبي إيذان
بزوال
الشرك

كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم نذيرا
بزوال دولة
الشرك، ونشر الحق والخير والعدل بين الناس، ورفع الظلم والبغي
والعدوان.

وكانت الدنيا تموج بألوان الشرك والوثنية
وتمتلئ
بطواغيت الكفر والطغيان، وعندما أشرق مولد سيد الخلق كانت له إرهاصات
عجيبة،
وصاحبته ظواهر غريبة وأحداث فريدة، ففي يوم مولده زلزل إيوان "كسرى" فسقطت
منه أربع
عشرة شرفة، وخمدت نار "فارس" ولم تكن خمدت قبل ذلك بألف عام، وغاضت بحيرة
"ساوة".

وروى عن أمه أنها قالت: "رأيت لما وضعته
نورًا بدا مني
ساطعًا حتى أفزعني، ولم أر شيئًا مما يراه النساء". وذكرت "فاطمة بنت عبد
الله"
أنها شهدت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: "فما شيء أنظر إليه من
البيت إلا
نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ".
كما روى
أنه صلى
الله عليه وسلم ولد معذورًا مسرورًا -أي مختونًا مقطوع السرة- وأنه كان
يشير بإصبع
يده كالمسبّح بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
نادر المصرى
مراقب عام
مراقب عام
نادر المصرى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1236
نقاط : 1986

في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة   في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الخميس فبراير 25, 2010 5:09 am

ظاهرة الاحتفال بالمولد النبوي
فضيلة الشيخ / عبد الكريم الحمدان


بداية الأمر: لم يكن الاحتفال بالمولد في مصر خبر ولا أثر حتى أحدثه المعز العبيدي، وأحدث معه خمسة أخر لعلي وفاطمة والحسن والحسين -رضي الله عنهم- ومولدًا لمن يحكم من العبيديين.


كيف؟ لا أدري. لماذا؟ ربما إنني يوما عرفـت السَبَبَا
عالمٌ يدعو بدعوى جاهل !! وليوثُ الحربِ ترجو الأرْنَبَا!!

سؤال مبهم في مطلعه، لكنه محير في خاتمته!! والإجابة عنه تختلف باختلاف ما يدور السؤال حوله من مبهمات حياتنا التي كثرت، وكل منها يحتاج إلى أسئلة لكنها أحوج إلى إجابات تشفي.

كيف تصبح محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيدة عن دينه وهديه؟
كيف تصاغرت همم الناس للاشتغال بذكر شمائل رسولهم -صلى الله عليه وسلم- ومآثره في يوم أو بعض يوم من العام، ثم يتناسى ويهجر ذكره سائر العام؟!
ولماذا تنفق الأموال وتسير الجموع إلى مثل هذه المواقف، والمسلمون في كل أرض يتخطفون؟!

أسئلة تطرح نفسها مع كل موسم يتنادى فيه القوم لاحتفال من احتفالاتهم، والتي من أشهرها: الاحتفال بمولد المصطفى -صلى الله عليه وسلم- الذي أجروه مجرى الواجبات، حتى أصبح من «الشعائر» التي يعز عليهم إغفالها أو ترك القيام بها، مع تفريطهم في كثير من فروض الأعيان والكفيايات، فضلًا عن السنن والمستحبات.

بداية الأمر: لم يكن الاحتفال بالمولد في مصر خبر ولا أثر حتى أحدثه المعز العبيدي، وأحدث معه خمسة أخر لعلي وفاطمة والحسن والحسين -رضي الله عنهم- ومولدًا لمن يحكم من العبيديين.

إلى جانب هذا أحدث العبيديون «الفاطميون» اثنين وعشرين موسمًا، كعيد الخليج وعيد النوروز وأمثالها، وكلها أيام لهو ولعب.. ثم توسعوا أكثر بإقامة لكل من زعموا لهم الولاية، والله أعلم بما كانوا يعملون.

وأصبح تضخيم تلك الاحتفالات وحبك الأساطير حولها، ثمَّ إشاعتها بين العوام وأشباههم ليتلهوا بها.. من الوسائل التي يلجأ إليها الحكام لصرف الناس عن الدين الحق، فما إن يتفرغ الناس من مناسبة حتى يلاحقوا بغيرها، وهكذا دواليك.

وإذا نظرنا في الدوافع إلى ذلك وجدنا فيها ما لا يمت إلى محبة النبي -صلى الله عليه وسلم- وآل بيته بصلة، فلا الدوافع في ذ لك محمودة، ولا الذرائع من ورائها مشروعة، وهذا ما نلسمه إلى يومنا هذا.

أسباب النشأة وتفاعلاتها الاجتماعية:
من خلال التتبع الواقعي لتاريخ الاحتفال بالمولد في مصر واستقراء ما يجري فيه من وقائع.. يمكن أن نجمل الدافع إلى ذلك في عدة أسباب، وهي:

1- نشر العقائد الشيعية من خلال التذرع بحب آل البيت والارتباط بهم، وهذا ما صنعه العبيديون من قبل، ويفعله أحفادهم والمتأثرون بهم في كثير من البلاد.
2- نيل الشهرة والصيت، وهذا يختص بفئة تنفق على هذه الموالد وترعاها من الأغنياء والموسرين.
3- كسب الولاء الديني، وهو الدافع الذي يدفع «مشايخ الطرق» للتسابق في إقامة السرادقات، والمشي في المسيرات من أجل الاستزادة من الأتباع.
4- الارتزاق، وهو ما يقوم به طائفة عريضة من تجار الحلوى وبائعي «أمور أخرى» ومؤجري الألعاب والملاهي والبائعين الجوالين، بل مشايخ الطرق المنتفعين بما يجري في الأضرحة، والمداحين والقصاصين والمنشدين والمغنين والراقصات! وأمثالهم.
5- إتاحة الفرصة أمام الفساق والفجار الذين يسعون وراء الحرام، فإذا ما سمعوا بمولد قالوا: هلموا إلى بغيتكم، حيث يتسنى لهم فيها قضاء مآربهم.
6- التعمية على بعض الممارسات المعادية للدين الحق، وقد تطور هذا في العصور المتأخرة إلى وسائل أكثر تعمية كأن تفتتح في الموالد بعض المشاريع الكبرى وتقام «المهرجانات الدينية»! من أجل الاحتفال بسيد المرسلين!، وتكون الرسالة التي يراد لها أن تبلغ الجميع أنه ليس أغلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- ودينه من هؤلاء، ويقدم الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أدبياتهم على أنه شخصية تاريخية كان لها أثرها في تاريخ الأمة العربية! شأنها شأن العظماء، ومع انتهاء الحفل يسدل الستار حتى إشعار آخر.

وأوضح أنموذج لذلك ما ذكره الجبرتي من أن نابليون أمر الشيخ البكري بإقامة الاحتفال بالمولد وأعطاه ثلاثمائة ريال فرنسي، وأمره بتعليق الزينات، بل وحضر الحفل بنفسه من أوله إلى آخره[1]، ويعلق عبد الرحمن الرافعي قائلًا: «فنابليون قد استعمل «سياسة الحفلات» ليجذب إليه قلوب المصريين من جهة، وليعلن عن نفسه في العالم الإسلامي بأنه صديق الإسلام والمسلمين»([2]) .

مشاهد من الاحتفال:
تختلف صورة الاحتفال تبعًا للفئة المحتفلة وأفكارها وأهدافها، ويمكننا في هذا المقام التفريق بين أربع فئات درجت على الاحتفال بالمولد في العقود الأخيرة:

أولها: الجهات الحكومية، وهي التي كانت تمثل رسميًا في هذه الاحتفالات، حيث كانت وزارة الأوقاف ترعى الاحتفال السنوي الذي كان يحضره الملك في أيام الملكية، ثم أصبح يحضره الرؤساء
وفي وقتنا الحاضر تحتفل إذاعة القرآن الكريم في مصر بالمولد على مدى شهر كامل هو ربيع الأول، ومع أن كثيرًا من البرامج لا غبار عليها إلا أن ارتباطها بموسم لم يقره الشرع يبقى نقطة مؤاخذة، إضافة إلى بعض البرامج والفقرات التي لا تخلو من غلو في شخصه -صلى الله عليه وسلم-، مثل قول المنشد:

ميلاد طه أكرم الأعياد ونذير كل الخير والإسعاد

ثانياً: الجهات شبه الرسمية، ويمثلها تقليديًا في الاحتفالات المجلس الصوفي الأعلى والطرق التابعة له ووكلاؤه في كل المدن، إذ ينص قانون تنظيم الطرق الصوفية الصادر 1976م على اختصاص هذا المجلس بإصدار تصاريح إقامة الموالد! ومجالس الذكر، وسير المواكب، والاحتفالات في المواسم والأعياد الدينية [3]، وتقيم المشيخة الصوفية هذا الاحتفال الذي تحضره مواكب الشرطة، ويحضره مندوب رسمي عن رئيس البلاد، وتعزف فيه الموسيقى، وتنطلق المسيرة تحت الرايات طريقة بعد أخرى، في موجة من الإنشاد مبتدئة من مسجد الجعفري مشيًا على الأقدام بالشوارع، لتنتهي إلى المشهد الحسيني الذي يقف الجميع أمامه في خشوع لقراءة الفاتحة للنبي -صلى الله عليه وسلم- ثم تدبج الخطب وتلقى الأناشيد والأشعار، ويبدأ الحفل الشعبي من حيث انتهى الحفل الرسمي الذي تنقله الإذاعة والتلفزيون عادة.

ويدخل كل «شيخ طريقة» خيمته، وتعقد حلقات الذكر أو الشطح والرقص والتدخين والإنشاد والتشبيب إلى جنب المراقص وملاعب القمار وأماكن مشبوهة،وإذا ما قدر لامريء أن يرى أنواع الشر مجتمعة فما أحسب أنه سيجد مكانًا يجملها مثل هذه المواطن التي تمارس فيها المعاصي على أنها طاعة، والخرافة على أنها حقيقة، الجهل على أنه علم، ويمكنك أن تلمس هذا وأنت تسمع المنشد وهو يهذي بين أدعياء المحبة فيقول:

نور الهدى قد بدا في العرب والعجم سعد السعود علا في الحل والحرم
بمولد المصطفى أصل الوجود ومن لولاه لم تخرج الدنيا من العدم

ويطلب القوم المزيد فيسمعهم حلوليات ابن الفارض:

وإني وإن كنت ابن آدم صورة فلي فيه معنى شاهد بأبوتي

ويستزيدونه حتى يقول:

أنا فيكمو أنا فيكمو ولكني خفي عنكمو

وهنا يتصايح الناس ويسقط بعضهم ويسكر بعضهم، ويظل يُهذرم بكلام لا يعني إلا الحلول، أو ما يسميه بعضهم بالحضرة الإلهية على اختلافٍ بينهم.

والحق أن الموالد من أخصب البيئات للمناكر الظاهرة والمستترة، ففي ساحاتها الواسعة ينتشر الرقعاء دون خجل، ويختلط النساء بالرجال في المأكل والمشرب وغيرها، حيث تكثر جرائم الزنا واللواط، ويدخن الحشيش، وتسمع الأغاني الخليعة والموسيقى الصاخبة، وتختفي روح الجد، وتفيض روح الفوضى وعدم النظام، كما تختفي النظافة من المساجد، وتضطرب أوقات الصلوات والجماعات، ودعك من أن أكثر الوافدين على هذه الساحات لهم عقائد غريبة، فربما ضنَّ أحدهم على أمه بقروش يبرها بها في الوقت الذي يبسط يده بالنفقة هنا! وبعضهم يعتذر لهذه الموالد بأن فيها حلقات للذكر ودروساً للعلم وتلاوة للقرآن وإطعامًا للفقراء والمساكين!! وكل هذه الآثام ينتعش وجودها في هذا الجو الاحتفالي المبتدع الذي ما أنزل الله به من سلطان، ومع هذا يدعي أهله أنهم يحبون النبي -صلى الله عليه وسلم- ويحيون ذكراه!

ولو خلت الموالد من هذه الآثام التي سقناها آنفًا، لوجب تعطيلها أيضًا، لمظاهر التدين الفاسد الذي تسودها، فحلقات الذكر ضروب من الهوس وألوان من الرقص الذي يسود له وجه أهل الدين!

أما القرآن المتلو في هذه الساحات فما ينتفع به قائل ولا سامع، إنه ضرب من غناء مملول النغم يتصنع له بعض السامعين من الإقبال ريثما يفرغ منه، وكذلك الوعظ في درس الوعظ والإرشاد التي تنظمها بعض المؤسسات الدينية لا تكاد تظفر بفائدة مما يراد نشره بين الجماهير المحتشدة في هذه الموالد.
تلك محاولات عابثة وإهدار لقيمة الذكر الحكيم والحديث الشريف.

ولو افترضنا وجود بعض الخير بين الأعمال التي تمارس في المولد فإنها لا تسوغ إقامة الموالد بعدما أضحت الشرور المتيقنة التي تكتنفها أكثر بكثير من تلك الفوائد المظنونة، وقانون الشريعة في هذا: أن درءالمفاسد مقدم على جلب المصالح [4] .

وثالث الفئات المحتفلة بالمولد هم عوام الناس الذين كانوا يمثلون زخمًا قويًا لاحتفالات الصوفية حتى وقت قريب، لكن الإقبال قلَّ كثيرًا نتيجة عدد من العوامل منها:

1- الأثر الذي أحدثته الصحوة الإسلامية المباركة، وتمثل في توعية الناس، فلا شك أن ذلك كان له أثر كبير في محاربة البدع.
2- ارتفاع نسبة التعليم والتثقيف الذي أدى إلى سقوط كثير من الأوهام والخرافات.
3- الهجوم العلماني وما يشيعه من سلوكيات مادية ، ولا يخفى أن منطق هجومه عقلاني وليس شرعيًا، فهو ينظر إلى الموالد نظرة مزدوجة، نظرة سخرية وتسخير لتشويه الإسلام، ونظرة تقديم لهذا النموذج على أنه هو الإسلام الحقيقي فيقدمه في أعمال الفنية على أنه نوع من الفلكلور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة   في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الخميس فبراير 25, 2010 8:15 pm

شكرا لك اخى نادر
وهذه وجهة نظر


في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Download.php?imgf=up2up.com12549570781
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
*ياسمين*
عضو متألق
عضو متألق
*ياسمين*


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 239
نقاط : 357
تاريخ الميلاد : 07/12/1993
العمر : 30
المزاج : جيدة و الحمد لله

في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة   في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10الجمعة فبراير 26, 2010 9:58 pm

بارك الله فيك أخي على الموضوع المميز

و كتب ماتقدمه من خير في ميزان حسناتك
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة   في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة Sss10السبت فبراير 27, 2010 1:12 am

لكى كل الشكر الاخت الفاضلة / ياسمين

ونسأل المولى عز وجل ان يجمعنا على الخير وفى الخير
وكل ما فيه النفع للاسلام والمسلمين
دمتى بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
 
في "الدين والحياة"...الاحتفال بالمولد النبوي عادة حسنة وليست بدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور عن بدع الاحتفال بالمولد النبوي!!
» في الدين والحياة ..التقرب إلى الله طريقك للسعادة الزوجية
» الشيخ محمد حسان: الدين الاسلامي لم يفصل الدين عن الدولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســام العامة :: قسم المعاملات الاسلامية-
انتقل الى: