فانكحوا ما طاب لكم   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فانكحوا ما طاب لكم   829894
ادارة المنتدي فانكحوا ما طاب لكم   103798
فانكحوا ما طاب لكم   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فانكحوا ما طاب لكم   829894
ادارة المنتدي فانكحوا ما طاب لكم   103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:53 am من طرف Admin

» حلم جريء
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:24 am من طرف Admin

» لـيـلة شـتـاء
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:22 am من طرف Admin

» ​وفاة "وكيل نيابة شاهد مشفش حاجة" بعد صراع مع المرض
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:10 am من طرف Admin

» ​3 أشقّاء فرنسيين متورطين في هجمات باريس
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:04 am من طرف Admin

» انتهاء أزمة المحامين المعتصمين بمحكمة شبرا الخيمة
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:01 am من طرف Admin

» إستغاثة قانونية
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الأربعاء مارس 12, 2014 8:00 pm من طرف فلاح من كفر البطيخ

» صيغة دعوى حراسه
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:27 am من طرف فلاح من كفر البطيخ

» د. ثروت بدوي يفتح النار على دستور الانقلاب
فانكحوا ما طاب لكم   Sss10السبت ديسمبر 21, 2013 1:43 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:15 pm
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 3105 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو الكبيرالمصري فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 21139 مساهمة في هذا المنتدى في 5791 موضوع
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    اضفنا للمفضلة
    أضف موضوعى لمفضلتك

     

     فانكحوا ما طاب لكم

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ابراهيم مصر
    مشرف
    مشرف
    ابراهيم مصر


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1527
    نقاط : 2505
    المزاج : الحمـــــــــــــــــد للـــــــــــــــــــه

    فانكحوا ما طاب لكم   Empty
    مُساهمةموضوع: فانكحوا ما طاب لكم    فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الجمعة أبريل 15, 2011 7:12 pm

    فانكحوا ما طاب لكم   126615
    الدين حق وملك للجميع وجميع الحقوق محفوظة
    لكل مســـــــلم فربمـــــا بكلمــــــة نهـــدى بها امة

    قال تعإلى: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [النساء:1].
    وقال تعإلى: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [الأعراف:189].
    وقال سبحانه: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [الرعد:38].
    وقال تعإلى: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [النحل:72].
    وقال سبحانه: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [الروم:21].
    وقال سبحانه: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [الزمر:6].
    والزواج غنى، قال الله تعإلى: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [النور:32].
    وعلاج من لا يملك نفقة الزواج، قال الله تعإلى: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [النور:33].
    ونهى الله تعإلى عن الانقطاع عن الزواج للقادر عليه، قال الله تعإلى: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [المائدة:87].
    وأباح الله تعإلى التعدد إلى أربع زوجات بشرط العدل في المسكن والكسوة والنفقة والمبيت، قال الله تعإلى: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [النساء:3].
    وقال فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { ثلاث حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف } [رواه الترمذي].
    وقال فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { لم ير للمتحابين مثل النكاح } [صحيح الجامع:5200].
    وعن عائشة رضي الله عنها: { تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء } [رواه ابن ماجه].
    وقال رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة } [صحيح الجامع:2940].
    ولما تزوج جابر بن عبدالله ثيّباً قال له رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { هلا تزوجت بكراً تلاعبها وتلاعبك } [متفق عليه].
    وفي الأمثال: ( إن المناكح خيرها الأبكار ).
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت لو نزلت وادياً وفيه شجرة أُكل منها، ووجدت شجراً لم يؤكل منها، في أيها كنت تُرتعُ بعيرك؟ قال: { في التي لم يُرتع فيها } [أخرجه البخاري]. تعني أن رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla لم يتزوج بكراً غيرها.
    وقال فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء } [البخاري ومسلم].
    وقال فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض } [صحيح الجامع].
    وقال فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى } [السلسلة الصحيحة:1782].
    وقال فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { حُبّب إليّ من دنياكم النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة } [رواه أحمد والنسائي].
    ونهى فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla عن التبتل والانقطاع عن الزواج، عن سعد بن أبي وقاص فانكحوا ما طاب لكم   Article_ratheya قال: { ردّ رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla على عثمان بن مظعون التبتل، ولو أذن له، لاختصينا } [البخاري ومسلم].
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: ( لو لم يبقى من أجلي إلا عشرة أيام، وأعلم أني أموت في آخرها، ولي طول النكاح فيهن، لتزوجت مخافة الفتنة ).
    وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ( أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، ينجز لكم ما وعدكم به من الغنى ).
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( أكثروا من العيال فإنكم لا تدرون بمن ترزقون ).
    كان ابن عباس يجمع غلمانه لما أدركوا، ويقول: ( إن أردتم النكاح أنكحتكم، فإن العبد إذا زنا نُزع الإيمان من قلبه ).
    قال الأعمش: ( كل تزويج يقع على غير نظر، فآخره هم وغم ).
    وقال عمر لأبي الزوائد: ( إنما يمنعك من التزوج عجز أو فجور ).
    وقال ابن عباس: ( لا يتم نسك الناسك حتى يتزوج ).
    وقال الإمام أحمد بن حنبل: ( لو كان بشر تزوج لتمّ أمره ). ويقصد الإمام بشر بن الحارث أبا نصر المروزي.
    وقيل لأحمد: مات بشر، قال: ( مات والله وما له نظير، إلا عامر بن قيس، فإنّ عامراً مات ولم يترك شيئاً )، ثم قال أحمد: ( لو تزوج ).
    قال ابن سيرين: ( تزوج الحسن امراة، فأرسل إليها مائة جارية، مع كل جارية الف درهم ).
    قال: فوائد النكاح خمسة: الولد، وكسر الشهوة، وتدبير المنزل، وكثرة العشيرة، ومجاهدة النفس بالقيام بهن.
    وقال في الإحياء: ( الخصال المطيبة للعيش التي لا بدّ من مراعاتها في المرأة ليدوم العقد وتتوفر مقاصده ثمانية: الدين، والخلق، والحسن، وخفة المهر، والولادة، والبكارة، والنسب، وأن لا تكون قرابة بعيدة ).
    يروى عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( إنما النكاح رق، فلينظر امرؤ من يرقّ كريمته ) [الكامل في الأدب].
    وخطب أبو طالب بن عبدالمطلب لرسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla في تزوجه خديجة بنت خويلد رحمة الله عليها، فقال: ( الحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم، وزرع اسماعيل، وجعل لنا بلداً حراماً وبيتاً محجوباً، وجعلنا الحكام على الناس، ثم إن محمداً بن عبدالله ابن أخي، من لا يوازن به فتى من قريش إلا رجح عليه براً وفضلاً وكرماً وعقلاً ومجداً ونبلاً، وإن كان في المال قلّ، فإنما المال ظلّ زائل، وعارية مسترجعة، وله في خديجة بنت خويلد رغبة، ولها فيه مثل ذلك، وما أحببتم من الصداق فعليّ ).
    قال ابن القيّم: ( محبة النساء من كمال الإنسان، قال ابن عباس: خير هذه الأمة أكثرها نساء ) [الداء والدواء:29].
    عن طاووس قال: ( لا يتمّ نسك الشاب حتى يتزوج ) [نزهة الفضلاء].
    وقال سعد بن أبي وقاص: ( رد رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla على عثمان بن مظعون التبتل، ولو أذن له لاختصينا ) [رواه البخاري].
    أي: لو أذن له بالتبتل لبالغنا في التبتل حتى يفضي بنا الأمر إلى الاختصاء.
    قال الطبري: ( التبتل الذي أراده عثمان بن مظعون تحريم النساء والطيب وكل ما يتلذذ به لهذا نزل في حقه: فانكحوا ما طاب لكم   Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ فانكحوا ما طاب لكم   Braket_l [المائدة:87] ).
    تزوج علي بن الحسين أم ولد لبعض الأنصار، فلامه عبدالملك في ذلك، فكتب إليه: ( إنّ الله رفع بالإسلام الخسيسة وأتمّ التقيصة، وأكرم به من اللؤم فلا عار على مسلم، هذا رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla قد تزوج أمته وامرأة عبده )، فقال عبدالملك: إنّ عليّ بن الحسين يتشرّف من حيث يتضع الناس. [عيون الأخبار].
    قالت هند بن عتبة بن ربيعة، أم معاوية بن أب سفيان: ( إنما النساء أغلال، فليختر الرجل غلا ليده ) [أعلام النساء:5250].
    وكان يقال: ( البكر كالذرة تطحنها وتعجنها وتخبزها، والثيّب عجالة راكب تمر وسويق ) [عيون الأخبار:47].
    لقد تزوج الإمام أحمد بن حنبل في اليوم الثاني من وفاة أم ولده عبدالله، وقال: ( أكره أن أبيت عزبا! ).
    وقال الإمام الشافعي: ( إن الزواج مباح لأنه قضاء لذة، ونيل شهوة، فهو كالأكل والشرب ) [عيون الأخبار:28].
    وقالت هند بنت المهلب: ( ما رأيت لصالحي النساء وشرارهن خيرا من الحاقهن بمن يسكنّ اليه من الرجال، ولرب مسكون إليه غير طائل والسكن على كلّ حال أوفق ) [روضة المحبين].
    يقول الغزالي: ( ومن بدائع ألطافه أن خلق من الماء بشرا، فجعله نسبا وصهرا، وسلّط على الخلق شهوة اضطرهم بها إلى الحراثة جبرا، واستبقى بها نسلهم إقهارا وقسرا.. وندب إلى النكاح وحثّ عليه استحبابا وأمرا.. فإنّ النكاح معين على الدين، ومهين للشيطان، وحصن، دون عدو الله حصين وسبب للتكثير الذي به مباهاة سيد المرسلين لسائر النبيين.. ).
    قال القاسم بن عبدالرحمن: كان عبدالله بن مسعود فانكحوا ما طاب لكم   Article_ratheya يقرأ القرآن، فإذا فرغ قال: ( أين العزّاب؟ فيقول: ادنوا مني ثم قولوا: اللهم ارزقني امرأة إذا نظرت إليها سرّتني، وإذا أمرتها أطاعتني، وإذا غبت عنها حفظت غيبتي في نفسها ومالي ).
    روى محكول عن عطية بن بشر، عن عكاف بن وداعة الهلالي، أن رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla قال: { يا عكاف، ألك امرأة؟ } قال: لا، قال: { فأنت إذاً من إخوان الشياطين، إن كنت من رهبان النصارى فالحق بهم، وإن كنت منا فانكح، فإن من سنّتنا النكاح } [العقد الفريد:776].
    عن ضمرة بن حبيب أنه قال: ( كان أشياخنا يستحبون النكاح يوم الجمعة ) [عيون الأخبار].
    وقال بعض العلماء: ( سمعت من يخبر عن اختيار الناس آخر النهار على أوله في النكاح ) [عيون الأخبار].


    خطبة النكاح

    خطب محمد بن الوليد بن عقبة إلى عمر بن عبدالعزيز أخته، فقال: ( الحمد لله ذي العزة والكبرياء، وصلى الله وسلم على محمد خاتم الأنبياء، أما بعد: فقد حسن ظن من أودعك حرمته، واختارك ولم يختره عليه، وقد زوجناك على ما في كتاب الله إمساك بمعروف، أو تسريح بإحسان ) [عيون الأخبار].


    انكحك الصدق

    خطب بلال على أخيه امرأةً بني حسل من قريش، وقال: ( نحن مَن قد عرفتم، كنا عبدين فأعتقنا الله، وكنا ضالين فهدانا الله، وفقيرين فأغنانا الله، وأنا أخطب على أخي خالد فلانة، فإن تُنكحوه فالحمد لله، وإن تردّوه فالله أكبر، فأقبل بعضهم على بعض فقالوا: هو بلال، وليس مثله يُدفع، فزوجوا أخاه. فلما انصرفنا، قال خالد لبلال: يغفر الله لك! ألا ذكرت سوابقنا ومشاهدنا مع رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla! قال بلال مَهْ! صدقت فأنكحك الصدق ) [عيون الأخبار].


    وصايا لزوج البنت

    خطب عثمان بن عنبسة بن أبي سفيان إلى عتبة بن أبي سفيان ابنته، فأقعده على فخذه، وكان حدثاً فقال: ( أقرب قريب، خطب أحبّ حبيب، لا أستطيع له رداً، ولا أجد من إسعافه بُداً، وقد زوجتكما وأنت أعز عليّ منها، وهي ألصق بقلبي منك، فأكرمها يعذُب على لساني ذكرك، ولا تُهنها فيصغر عندي قدرك، وقد قرّبتك مع قربك، فلا تبعد قلبي من قلبك ) [العقد الفريد].


    استخيروا الله وردوا خيراً

    كان الحسن البصري يقول في خطب النكاح بعد حمد الله والثناء عليه: ( أما بعد، فإن الله جمع بهذا النكاح الأرحام المنقطعة، والأسباب المتفرقة، وجعل ذلك في سنة من دينه، ومنهاج واضح من أمره، وقد خطب إليكم فلان وعليه من الله نعمة، وهو يبذل من الصّداق كذا، فاستخيروا الله وردّوا خيراً يرحمكم الله ) [عيون الأخبار].


    هاتوا نثاركم

    وجدت أبو عثمان فقال: ( مررت بحاضر وقد اجتمع فيه، فسألت بعضهم: ما جمعهم؟ فقالوا: هذا سيّد الحيّ يريد أن يتزوج منا فتاة، فوقفت أنظر، فتكلم الشيخ فقال: الحمد لله، وصلى الله على رسول الله، أما بعد ذلك، ففي غير ملالة من ذكره والصلاة على رسوله، فإن الله جعل المناكحة التي رضيها فعلاً وأنزلها وحياً سبباً للمناسبة، وإن فلاناً ذكر فلانه وبذل من الصداق كذا، وقد زوجته إياها، وأوصيته بوصية الله لها، ثم قال للفتيان على رأسه: هاتوا نثاركم، فقلبت على رءوسنا غرائز التمر ) [عيون الأخبار].


    هاتوا خبيصكم

    وقال شبة بن عقال: ( ما تمنيت أن لي بقليل من كلامي كثيراً من كلام غيري إلا يوماً واحداً، فإنا خرجنا مع صاحب لنا نريد أن نزوّجه، فمررنا بأعرابي فأتبعنا، فتكلم متكلم القوم فجاء بخطبة فيها ذكر السموات والأرض والجبال، فلما فرغ قلنا: من يجيبه؟ قال الأعرابي: أنا، فجئنا لركبته، ثم أقبل على القوم فقال: والله ما أدري ما تحتاطك وتلصاقك منذ اليوم! ثم قال: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد خير المرسلين، أما بعد، فقد توسلت بحرمة، وذكرت حقاً، وعظمت عظيماً، فحبلك موصول، وفرضك مقبول، وقد زوّجناها إياك، وسلمناها لك، هاتوا خبيصكم ) [عيون الأخبار].


    فمن رغب عن سنتي فليس مني

    وفي الحديث الصحيح عن أنس بن مالك قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla يسألون عن عبادة النبي فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla، فلما أخبروا، كأنهم تقالوها، فقالوا: وأين نحن من النبي فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla؟ فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم، أما أنا، فإني أصلي الليل أبداً، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً، فجاء رسول الله فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla فقال: { أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله، إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني } [البخاري ومسلم].
    وروي في الخبر أن رجلاً من بني إسرائيل قال: لا أتزوج حتى أشاور مع مائة إنسان، فشاور مع تسعة وتسعين وبقي واحد، فعزم أن أول من لقيه غداً يشاور ويعمل برأيه، فلما أصبح وخرج من منزله لقي مجنوناً ركاباً قصبة فاغتمّ لذلك ولم يجد بدّاً من الخروج من عهده فتقدم إليه، فقال له المجنون: احذر فرسي كي لا تضربك، فقال له الرجل: احبس فرسك حتى أسألك عن شيء، فأوقفه، فقال: إني قد عاهدت الله تعإلى أن أستثير أول من يستقبلني وأنت أول من استقبلني، فإني أريد أن أتزوج؟ فقال له المجنون: النساء ثلاثة: واحدة لك، وواحدة عليك، وواحدة عليك أو لك، ثم قال: احذر الفرس كي لا تضربك ومضى، فقال الرجل: إني لم أسأله عن تفسيره فلحقه فقال: يا هذا، احبس فرسك، فحبسه، فدنا منه وقال: فسّره لي، فإني لم أفهم مقالتك، فقال: أما التي لك فهي المرأة البكر، فقلبها وحبها لك ولا تعرف أحداً غيرك، وأما التي عليك فالمتزوجة ذات ولد تأكل مالك وتبكي على الزوج الأول، وأما التي لك أو عليك فالمتزوجة التي لا ولد لها، فإن كنت خيراً لها من الأول فهي لك وإلا فعليك، ثم مضى فلحقه الرجل، فقال له: ويحك تكلمت بكلام الحكماء وعملت عمل المجانين؟ فقال: يا هذا، إن بني إسرائيل أرادوا أن يجعلوني قاضياً فأبيت، فألحوا عليّ، فجعلت نفسي مجنوناً حتى نجوت منهم. [بستان العارفين].
    قال أبو عمرو بن العلاء: ( قال رجل: لا أتزوج امرأة حتى أنظر إلى ولدي منها، قيل له: كيف ذاك؟ قال أنظر إلى أبيها وأمها، فإنها تجرّ بأحدهما ) [عيون الأخبار].
    وقال الأصمعي وذكر النساء: ( بنات العم أصبر، والغرائب أنجب، وما ضرب رؤوس الأبطال كابن الأعجمية ) [العقد الفريد].
    وقال عبدالملك بن مروان: ( من أراد أن يتخذ جارية للمتعة فليتخذها بربرية، ومن أراد أن يتخذها للولد فليتخذها فارسية، من أراد أن يتخذها للخدمة فليتخذها رومية ).
    اللهم هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوعبدالرحمن
    مشرف
    مشرف



    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 340
    نقاط : 570

    فانكحوا ما طاب لكم   Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فانكحوا ما طاب لكم    فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الإثنين أبريل 18, 2011 8:42 pm

    قال فانكحوا ما طاب لكم   Article_salla: { تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى }


    انظروا ماذا يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم
    وما كان يتحدث به حكامنا الان " المخلوعين "
    عن الزيادة السكانية

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صلاح الدين
    عضو متألق
    عضو متألق
    صلاح الدين


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 170
    نقاط : 275
    تاريخ الميلاد : 19/12/1980
    العمر : 43

    فانكحوا ما طاب لكم   Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فانكحوا ما طاب لكم    فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الثلاثاء أبريل 19, 2011 3:52 am

    جزاكم الله خيرا
    وان شاء الله بعد الثورة انا ناوى اتزوج 4
    وربنا يعين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابراهيم مصر
    مشرف
    مشرف
    ابراهيم مصر


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1527
    نقاط : 2505
    المزاج : الحمـــــــــــــــــد للـــــــــــــــــــه

    فانكحوا ما طاب لكم   Empty
    مُساهمةموضوع: رد: فانكحوا ما طاب لكم    فانكحوا ما طاب لكم   Sss10الخميس مايو 12, 2011 4:25 am

    [size=18]فانكحوا ما طاب لكم   995673


    جزاكم الله خيرا اخواتى الكرام على روعة مروركم الطيب على موضوعى
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ورزقنا الله واياكم الجنة اللهم امييييييييييين[/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    فانكحوا ما طاب لكم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فانكحوا ما طاب لكم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: الأقســام العامة :: المنتدى الاسلامى-
    انتقل الى: