المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) 829894
ادارة المنتدي المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) 103798
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) 829894
ادارة المنتدي المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:53 am من طرف Admin

» حلم جريء
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:24 am من طرف Admin

» لـيـلة شـتـاء
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:22 am من طرف Admin

» ​وفاة "وكيل نيابة شاهد مشفش حاجة" بعد صراع مع المرض
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:10 am من طرف Admin

» ​3 أشقّاء فرنسيين متورطين في هجمات باريس
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:04 am من طرف Admin

» انتهاء أزمة المحامين المعتصمين بمحكمة شبرا الخيمة
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:01 am من طرف Admin

» إستغاثة قانونية
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الأربعاء مارس 12, 2014 8:00 pm من طرف فلاح من كفر البطيخ

» صيغة دعوى حراسه
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:27 am من طرف فلاح من كفر البطيخ

» د. ثروت بدوي يفتح النار على دستور الانقلاب
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10السبت ديسمبر 21, 2013 1:43 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:15 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الكبيرالمصري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21139 مساهمة في هذا المنتدى في 5791 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
اضفنا للمفضلة
أضف موضوعى لمفضلتك

 

 المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Empty
مُساهمةموضوع: المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)   المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين يناير 04, 2010 8:20 pm

هناك محاولتان لدراسة هذه البشارة وتطبيقها على نبينا محمد(ص):

المحاولة الأولى

كان قد بدأها احد علماء اليهود الذين اسلموا وهو عبد السلام (1)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom وكانت ترجمته للنص هي :
(لا يزول الحاكم من يهوذا ولا راسم من بين رجليه ، حتى يجئ الذي لـه ، وإليه تجتمع الشعوب) .
قال في كتابه (الرسالة الـهادية) :
(وفي هذه الآية دلالة على ان يجئ سيدنا محمد (ص) بعد تمام حكم موسى وعيسى ، لان المراد من (الحاكم) هو موسى ، لأنه بعد يعقوب ما جاء صاحب شريعة الى زمان موسى الا موسى ، والمراد (بالراسم) هو عيسى لانه بعد موسى الى زمان عيسى ما جاء صاحب شريعة الا محمد ، فعُلِم ان المراد من قول يعقوب (في آخر الايام) هو نبينا محمد عليه السلام لانه في آخر الزمان بعد مضي حكم (الحاكم) و(الراسم) ما جاء الا سيدنا محمد عليه السلام .
ويدل عليه ايضا قولـه (حتى يجئ الذي لـه) أي (الذي لـه الحكم) بدلالة مساق الآية وسياقها ، واما قولـه (واليه تجتمع الشعوب) فهي علامة صريحة ودلالة واضحة على ان المراد منها هو سيدنا محمد (ص) لانه ما اجتمعت الشعوب الا اليه وانما لم يذكر (الزبور) لانه لا احكام فيه وداود النبي تابع لموسى والمراد من يعقوب هو صاحب الاحكام) (2)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .
وقد سار بهذا الاتجاه في فهم النص ايضا :
العلامة محمد رضا احد علماء اليهود الايرانيين الذي اسلم وتشيع سنة 1237هجـ (3)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom.
والعلاّمة رحمة اللـه الكيرانوي صاحب كتاب (اظهار الحق) الذي الفه سنة 1280 هج (4)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .
وكذلك العلامة محمد صادق فخر الاسلام احد علماء النصارى الايرانيين الذي اسلم وتشيع في بداية القرن الرابع عشر الـهجري (5)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom.
وهذه المحاولة تواجه اشكالاً اساسياً وهو : ان موسى ليس من ذرية يهوذا بن يعقوب بل هو من ذرية لاوي بن يعقوب وادراجه ضمن ذرية يهوذا تأويل متعسف .


<TABLE border=0 cellSpacing=0 borderColor=#000000 cellPadding=5 width="100%">

<TR>
<td>


<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=100>

<TR>
<td width="100%" align=middle>
كتاب
أنيس الأعلام في نصرة
</TD></TR>
<TR>
<td width="100%">
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Anees
</TD></TR></TABLE>
</TD>
<td>


<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=100>

<TR>
<td width="100%" align=middle>
الصفحة الأولى من كتاب
المنقول الرضائي
</TD></TR>
<TR>
<td width="100%">
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Maqoll
</TD></TR></TABLE>
</TD></TR></TABLE>


المحاولة الثانية

قام بها (6)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom العلامة عبد الاحد داود (7)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .
وكانت ترجمته للنص هي :
(لا يزول صولجان من يهوذا أو مشرع من بين قدميه حتى يأتي (شيلوه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh) ويكون له خضوع الشعوب) .
وقامت محاولته على دراسة لفظة (شيلوه)(المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh) الواردة في الاصل العبري مضيفا اليها ما ذكره اصحاب الاتجاه الاول في فهم النص والاستدلال به على انطباقه على نبينا محمد (ص) .
ونجد من المفيد قبل تناول ما ذكره في هذه المسألة عرض اتجاهات المفسرين حول كلمة (شيلوه) :
شيلوه :
(شيلوه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh) في التوراة العبرانية .
او (شلوه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shil) في التوراة السامرية (8)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom.
كلمة قد حار علماء اليهود والمسيحيين في تفسيرها وفهم المقصود منها . وفي ذلك ثلاثة اتجاهات (9)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom :
الاتجاه الاول :ان شيلوه (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh) اسم علم يشير الى شخص الـهي موعود يأتي في المستقبل . وفي ضوء ذلك فإن اصحاب هذا الاتجاه اثبتوها كما هي دون تفسير . واليهود من هؤلاء في ترجماتهم التفسيرية المعروفة بـ(الترجوم) (10)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom وضعوا محل كلمة (شيلوه) اسم المسيح (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Mashiha) (ماشيحا) ولا يطبقونه على مسيح النصارى بل يقولون هو مسيح يظهر في آخر الزمان .
الاتجاه الثاني :ان (شيلوه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh) ليست اسما لشخص بل هي مصحفة عن كلمة (شلو) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shlo) وتعني (الذي لـه) او (الذي حفظت الاشياء لـه) .
وقـال بعضهم بـل هي (شي لو) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shi_lo) وتعني(هدية لـه) .
وفي كليهما يرجع الضمير الى الشخص الذي قالوا عنه انه المسيح الذي يظهر في آخر الزمان .
وترجمها آخر الى (حتى يَجيء الـهدوءِ النّهائيِ) (final tranquility) وترجمها آخر الى (حتى يأتي السلام الاخير) ومعنى ذلك انها مصحفة عن (شَلْواه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shalwah) الـتي تعني (الـهدوء ، السلام) .
وقال آخر : انها مشتقة من الفعل (نشل) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Nashel) الذي يعني (طرد ، نفى) / ومن ثم ترجمها الى (حتى ياتي المنفي) (until the exile comes) ومعنى ذلك انها مصحفة عن (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shlo) .
الاتجاه الثالث :ان (شيلوه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh) اسم لمكان معين لذلك جاء في بعض الترجمات كما يلي : (لا يزول قضيب من يهوذا ومشترع من بين رجليه حتى يأتي الى شيلوه) وفي ترجمة انكليزية (حتى ياتي الرجال الى شيلو) .
محاولة العلامة عبد الأحد :

لقد استبعد العلامة عبد الاحد الاتجاه الثالث أي كون الكلمة تدل على مكان معين (11)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom . وانطلق من الاتجاه الثاني قال معلقا على النص العبري :
(هناك كلمتان في النص فريدتان ولا تتكرران في اي مكان آخر في العهد القديم .
أولـهما : (شيلوه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh) .
والاخرى : (يِقْهات) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Yaqhat) (12)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom.
ثم وجه عنايته وجهده الى الكلمة الاولى (شيلوه) واهمل الثانية .
اثار ثلاثة احتمالات للحروف الاربعة التي تتألف منها كلمة شيلوه (ش . ي . ل . ه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shi_l_o_h) :
الاحتمال الاول :
هو الاحتمال الذي تبناه مترجمو الـ(بشيتا) (13)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom وهو ان الكلمة اصلـها (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shlo) (شلو) وتعني (الذي تخصه) (الذي تعود لـه) ، وحسب ذلك فإن معنى النبوءة سيظهر ببساطة ووضوح على النحو التالي : (ان الطابع الملكي المتنبيء لن ينقطع من يهوذا الى ان يجيء الشخص الذي يخصه هذا الطابع ، ويكون لـه خضوع الشعوب) .
الاحتمال الثاني :
وهو انتقرأ (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shalwah) (شلواه) التي تعني المسالم ، الـهادئ ، الوديع ، الموثوق . مشتقة من الفعل (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shil) (شلـه) .
الاحتمال الثالث :
وهو ان يكون احد الناسخين عن طريق السهو او الخطأ بانزلاق القلم قد فصل الجانب الايسر من الحرف الاخير (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) H) (حاء) فتحول الى الحرف (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Hh) (هاء) لان الحرفين متشابهان جداً مع فرق ضعيف في الجانب الايسر (14)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .
واذا ما نقل خطأ كهذا الى المخطوط العبري ، سواء عمداً او سهواً - فالكلمة عندئذ تكون مشتقة من (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shalah) (شلح) بمعنى (أرسل) ويكون اسم المفعول (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shaloh) (شَلوحَ) وتعني (المرسل ، الرسول) (15)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .
ولا استطيع ان اجد تفسيراً آخر لـهذا الاسم المفرد البارز سوى الصيغ الثلاث التي اوردتها) (16)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .
المصداق الواقعي للنص :
وبعد ذلك واصل بيانه ليتحدث عن المصداق الواقعي للنص قال :
(وبالطبع لا جدال في ان كلا من اليهود والنصارى يؤمنون بأن هذه البركة احدى ابرز التنبوءات المسيحانية (17)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .
ويمكن طرح الحجة التالية لتأييد ان هذه النبوءة القديمة جداً قد تحققت حرفياً وعملياً في (محمد) (ص)، فالتعابير المجازية مثل (الصولجان) و(المشرع) هناك اجماع بين المعلقين او الشراح ان ذلك معناه السلطة الملكية والنبوة على التوالي . ودون ان نتوقف طويلاً لتمحيص الجذر والاشتقاق للكلمة المفردة الثانية وهي (يقهت) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Yaqhat) ففي وسعنا اتباع واحد من المعنيين : اما (الطاعة) او (التوقع) (18) .

تطبيق الاحتمال الأول :
ولنحاول اتباع الاحتمال الاول لـ(شيلوه) كما جاء في ترجمة (البشـيطتا) وهو : (الشخص الذي تخصه) . وهذا يعني عملياً (صاحب الصولجان والشريعة) او الذي يمتلك السلطة وحق التشريع وتخضع لـه الشعوب . اذن من يكون هذا الامير القوي والمشرع العظيم ؟
بالتأكيد ليس موسى ، لانه كان اول منظِّم لاسباط إسرائيل الاثني عشر ، ولم يظهر قبلـه اي نبي او ملك في سبط يهوذا .
وحتماً ، ليس داود لانه كان اول ملك نبي ينحدر من نسل يهوذا .
ومن الواضح انه ليس عيسى المسيح ، لانه هو نفسه رفض الفكرة القائلة ان المسيح الذي كانت تنتظره اسرائيل كان احد ابناء داود (انجيل متى اصحاح 22 جملة 44 ، 45 ، وانجيل مرقص اصحاح 12 جملة 35 ، 37 ، وانجيل لوقا اصحاح 20 جملة 41-44) (19)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom ولم يترك قانوناً مكتوبا ، كذلك فإن عيسى لم ينقض شريعة موسى بل اعلن بوضوح انه قدم لتحقيقها . كما انه لم يكن آخر الانبياء ، لان القديس بولس يتحدث بعده عن انبياء عديدين في الكنيسة .
اما محمد (ص) فقد جاء بالقوة العسكرية ، و حل القرآن محل الصولجان اليهودي القديم البالي والشريعة القديمة غير العملية ، التي تقوم على الرهبنة الفاسدة . ونادى (محمد) بأنقى الاديان وهو توحيد الالـه الحق ، ووضع افضل القواعد العملية والضوابط الاخلاقية والسلوكية للبشر .
تطبيق الاحتمال الثاني :
والاحتمال الثاني : للكلمة أي انها كانت (شلواه) أي (الـهادئ المسالم ، الامين الوديع) فهو ذو اهمية مساوية لصالح محمد(ص) .
ومن الحقائق المعروفة جيداً في تاريخ نبي بلاد العرب انه قبل دعوته الى الرسالة كان كثير الـهدوء والمسالمة ومحلا للثقة . وكان اهل مكة يسمونه (محمد الامين) وعندما خلع عليه اهل مكة لقب الامين هذا ، لم تكن لديهم ادنى فكرة عن (شلواه) .
اما بالنسبة للاحتمال الثالث أي ان تكون محرفة عن (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shaloh) (شلوحَ) (20)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottomاي (الرسول او المبعوث) وفي هذه الحالة فإنه يتطابق حتماً مع اللقب العربي للنبي ، والذي يتكرر كثيراً في القرآن وهو (الرسول) و(شلوح الوهيم) بالعبرية هي بالضبط (رسول اللـه) وهذه العبارة ترتل خمس مرات كل يوم عندما يؤذن المؤذنون للصلاة فوق جميع المآذن في العالم .
والآن فمهما كانت وجهة النظر التي نحاول ان ندرس ونمحص فيها نبوءة يعقوب هذه ، فإنا مضطرون بحكم تحققها في محمد (ص) ان نسلم بأن اليهود ينتظرون عبثاً مجيء "شيلوه" آخر ، وان النصارى مصرون على خطئهم في الاعتقاد ان عيسى كان هو المقصود "بشيلوه" .
وثمة ملاحظات اخرى تستحق منا كل اعتبار جدي :
الملاحظة الاولى :
من الواضح جداً ان الصولجان والمشرع سيظلان في سبط يهودا طالما ان شيلوه لم يظهر على المسرح ، وبموجب الادعاء اليهودي فإن (شيلوه) لم يأت حتى الآن ، لذلك ينتج عن هذا ان كلا من الصولجان الملكي والخلافة النبوية كانتا لا تزالان موجودتين وتخصان تلك القبيلة او ذلك السبط ، ولكن هاتين المؤسستين انقرضتا كلتاهما منذ اكثر من ثلاثة عشر قرنا .
الملاحظة الثانية :
يجدر بنا ان نلاحظ ان سبط يهودا اختفى ايضاً مع سلطته الملكية وشقيقتها التي هي الخلافة النبوية ، ومن الشروط الاساسية (لمجيء شيلوه) بقاء وجود السبط وبقاء هويته من اجل اظهار ان السبط ككل يعيش اما في ارض آبائه او في مكان آخر بصورة جماعية ، ويتحدث بلغته الخاصة . ولكن الوضع بالنسبة لليهود معكوس بالضبط ، فلكي يبرهن احدهم على انه اسرائيلي لا حاجة لـه لازعاج نفسه في ذلك ، لان اي انسان سوف يعرفه ، ولكن لن يستطيع ابداً ان تثبت انه تنتمي الى واحد من الاسباط الاثني عشر .
واليهود اليوم مضطرون ان يقبلوا واحداً من الخيارين :
اما التسليم بأن (شيلوه) قد جاء من قبل ، وان اجدادهم لم يتعرفوا عليه .
او أن يتقبلوا ان سبط يهوذا لم يعد موجودا وهو السبط الذي ينحدر منه "شيلوه" (بزعمهم).
الملاحظة الثالثة :
ان النص يتضمن امرا يخالف بصورة واضحة جداً الاعتقاد المسيحي اليهودي (21)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottomوهذا الامر هو : ان شيلوه غريب تماماً على سبط يهودا بل وعلى بقية جميع الاسباط . وهذا الامر على درجة من الوضوح بحيث ان لحظات قليلة من التأمل والتفكير كافية لإقناع المرء .
وتدل النبوءة بوضوح انه عندما يجيء (شيلوه) فإن الصولجان والمشرع سوف يختفيان من سبط يهودا .
وهذا لا يتحقق الا اذا كان شيلوه غريبا عن يهوذا .
فإن كان شيلوه منحدراً من يهوذا فكيف يمكن ان ينقطع هذان العنصران من تلك القبيلة او السبط؟ . . ولا يمكن ان يكون شيلوه منحدرا من أي سبط آخر ، لان الصولجان والمشرع كانا لمصلحة اسرائيل كلـها وليس لمصلحة سبط واحد . وهذه الملاحظة تنسف الادعاء المسيحي ايضاً ، لان يسوع منحدر من يهوذا ، من ناحية امه (على الاقل) (22)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_bottom .


<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=100>

<TR>
<td>
كتاب محمد في الكتاب المقدس
</TD></TR>
<TR>
<td>
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Dawood
</TD></TR></TABLE>

(1)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top اسلم في عهد السلطان بايزيد الثاني (886-918هج) .
(2)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top اظهار الحق ج2/380-381 .
(3)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top في كتابه الذي يحمل اسم منقول الرضائي
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Rezay
وقد كتبه بالعبرية ثم ترجمه الى الفارسية علي بن الحسين الحسيني الطهراني وسماه (اقامة الشهود في رد اليهود) وقد طبعت الترجمة طبعة حجرية والنص موضع البحث في ص 132 منها .
(4)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top في اظهار الحق ج2/381-384 .

(5)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top في كتابه (أنيس الاعلام في نصرة الاسلام) بالفارسية ج5/73-76 طبع سنة 1354 هجرية شـمسية .
(6)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top لم أجد في حدود مطالعاتي من ذكرها قبله .
(7)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top كان اسمه قبل ان يسلم : بنيامين كلداني ولد سنة 1867 م في اورميا من بلاد ايران درس في روما منذ سنة 1892 ثم تم ترسيمه كاهنا سنة 1892 اسلم سنة 1904من خلال لقاءاته مع شيخ الاسلام جمال الدين افندي وآخرين في استانبول .

(8)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top افترق اليهود الى كيانين سياسيين بعد موت النبي سليمان (ع) :
الكيان الاول : يشمل سبط يهوذا وسبط بنيامين وسبط لاوي وقد اتخذ من مدينة القدس عاصمة لـه ويعتقد ابناء هذا الكيان ان الجبل الذي قدسه اللـه تعالى هو جبل صهيون وتعرف توراة ب(التوراة العبرانية) وخطها يعرف بالخط الآشوري المربع .
الكيان الثاني : يشمل بقية بني اسرائيل وقد اتخذ مدينة نابلس عاصمة لـه ويعتقد ابناء هذا الكيان ان جبل جرزيم هو الجبل الذي قدسه اللـه تعالى وتعرف توراتهم بالتوراة السامرية وخطها يعرف الخط الفنيقي القديم .
بعد سقوط الكيانين سياسيا استمر أتباعهما كفرقتين دينيتين تحملان الاسم نفسه .
والتوراة السامرية تحتوي على الاسفار الخمسة الاولى فقط ويرفضون غيرها بينما تحتوي التوراة العبرانية على اسفار اخرى يصل مجموعها الى تسعة وثلاثين سفرا .وقد قام الدكتور احمد حجازي السقا بدراسة الفروق بين التوراتين في كتابه التوراة السامرية .الذي نشر فيه النص الكامل للتوراة السامرية ترجمة الكاهن السامري ابي الحسن اسحق الصوري .

(9)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top انظر قاموس الكتاب المقدس لفظة (شيلوه) وقد وقع محرر اللفظة في اشتباهات لا مجال لذكرها هنا ، وانظر أيضا كتاب : The Aramaic Bible volume1A, TargumNeofiti 1 : Genesis by martin Mcnamara (Notes,Chapter 49 Note,24 p220).

وهو اكثر دقة من الأول .
وانظر ايضا التوراة الحية للعالم اليهودي المعاصر (اريه قافلا) :

The living Torah ,The Five Books of Moses and the haftarot p247 by R. Areyh Kaphlan.
وهو اوسع من المصدرين السابقين .
(10)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top كترجوم اونقيلوس والترجوم الفلسطيني والترجوم المنسوب الى يوناثان وكذلك ترجوم مخطوطات قمران .
(11)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top حيث قال : توجد بلدة اسمها (شِلوه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shalwah) تقع في ارض سبط افراييم (سفر صموئيل اصحاح/1 جملة 1) ولكن لا يوجد فيها حرف (يود)(ياء) ولذلك لا يمكن ان يكون الاسم مطابقا او مشيرا لـها ، فالكلمة اذا وحيثما وجدت تشير الى شخص ، وليس الى مكان . اقول يرد على كلامه ان شيلوه كمكان وردت في التوراة مع الياء وبدونها(1 صموئيل 9:1 (شلوه)(شله) وايضا بالواو بدلا من الـهاء(1صموئيل 21:1 (شلو) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shlo).

(12)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top ذكر العلامة عبد الأحد فيما بعد ان كلمة (يقها) تعني الطاعة او التوقع ولم يقف عندها كثيرا بل اختار معنى الطاعة ودرس النص في ضوئه ، انظر ص81 من كتابه ط2/1405هج .
(13)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top (البشيطتا) اسم الترجمة السريانية للتوراة ولفظة (البشـيطتا) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Phshitta) (Pshitta) : سريانية تعني البسيطة . ويحتمل الباحثون ان الاسفار الخمسة الاولى ترجمت من قبل يهود اعتنقوا المسيحية وانها اقرب الى النص الماسوري وترجوم اونقيلوس . انظر كتاب :

The Interpreters Dictionary Of The Bible,ward (version) .
(14)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top أقول هذا التحليل يصدق مع الكلمة في النسخة السامرية حيث هي هناك من ثلاثة احرف (ش.ل.ه)(المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shil).وهذه لكي تصبح (شالوح)(المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shalah) أي (الرسول ) لا تحتاج الا الى تبديل حرف الـهاء بحرف الحاء . اما في النسخة العبرية فهي من اربعة احرف (شيلوه)(المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shiloh).وتحتاج لكي تصبح (شالوح) الى حذف حرف الـهاء وحرف الياء .
(15)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top كلمة (رسول ) أو (مرسل) بالعبرية لـها ثلاث صيغ الاولى: (شلوح)(المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shaloh) وتكتب ايضا بدون حرف الواو (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shalah) الثانية (:شليح)(المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Shlih) الثالثة: (مشلح) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Mashlah) .راجع (قاموس كوجمان) وايضا(هملون اعبري امركز).
(16)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top أقول : ليس الامر كما يقول إذ مر علينا ان الكلمة لـها احتمالات اخرى وقد ذكرناها ، نعم الاحتمال الثالث الذي ذكره العلامة عبد الاحد لم تذكره المصادر التي اوردناها .
(17)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top التنبؤات المسيحانية : مصطلح يراد به عند المسيحيين والنصارى النصوص التي تتحدث عن شخص الـهي يبعثه اللـه في آخر الزمان قال علماء التلمود هو المسيح ولا يريدون به عيسى بن مريم (ع) . وقالوا انه لم يبعث فعلا . وقال العلماء المسيحيون هو عيسى بن مريم وقال علماء المسلمين الشيعة والسنة ان هذه النصوص تتحدث عن النبي محمد (ص) واضاف علماء الشيعة ان بعض هذه النصوص يتحدث ايضا عن اهل البيت (ع) .
(18)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top أقول : وقد اختار المؤلف معنى (الطاعة) بناء على ان اللفظة هي(يقهت)وهي من (ياقَه) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Yaqah) كما هي في النسخة العبرية المتداولة . وسيأتي في المحاولة الثالثة ان الكلمة الاخرى هي (يقوا) (المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Yqwa) وتعني التوقع وانها الاصل الذي حرفت منه كلمة (يقهت ) .
(19)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top في انجيل مرقص 12 : 35-37(قال يسوع كيف يقول الكتبة ان المسيح هو ابن داود وداود نفسه قال بوحي من الروح القدس : قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اجعل اعداءك تحت قدميك فداود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه ؟) ومثلـه في لوقا ومتي والترجمة الصحيحة لعبارة (قال الرب لرب)ي هي(قال الرب لسيدي) .
(20)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top اقول : أو (شليحا) أو (مشلح) .
(21)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top يعتقد اليهود والمسيحيون ان شيلوه من سبط يهوذا .
(22)المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) To_top نبوة محمد في الكتاب المقدس عبد الاحد داود ترجمة فهمي شما ط2 /140 وقد اخذ بهذه المحاولة الاستاذ تامر مصطفى في كتابه بشائر الاسفار ص167-178 طبعة دار التوحيد1994 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
نادر المصرى
مراقب عام
مراقب عام
نادر المصرى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1236
نقاط : 1986

المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)   المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الإثنين يناير 04, 2010 9:50 pm

كل الشكر والتقدير لك
مديرنا الغالى
وننتظر منك المزيد
وندعوا لك بالتوفيق
موضوع مميز ورائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة اللجين
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابنة اللجين


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3816
نقاط : 4985
تاريخ الميلاد : 09/03/1944
العمر : 80

المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)   المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الثلاثاء يناير 05, 2010 5:48 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيك

فى ميزان حسناتك

تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)   المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الثلاثاء يناير 05, 2010 6:19 pm




يا اهلا وسهلا بك ومرحبا


على صفحتى اخى الكريم نادر





وربنا يبارك فيك ويعطيك كل


ما تتمنى وتحلم به


مشكور اخى على مرورك العذب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)   المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10الثلاثاء يناير 05, 2010 6:26 pm

مرورك دائما يسعدنى


ويشرفنا تواجدك على صفحتى


تهل روائح عطره بقدومك


وتغرد اورق الصفحات عندما تمريين عليها


ويحزن باب صفحتى عندما تخرجين منها


الى حين تعودى اليه مره اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
غصن البان
عضو فضي
عضو فضي
غصن البان


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 250
نقاط : 393
تاريخ الميلاد : 19/09/1970
العمر : 53
المزاج : عادى

المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)   المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص) Sss10السبت يناير 09, 2010 8:11 pm

اشكر جهودك المبذولة في النقل لاحرمنا الله منها

تقبل مروري وتحيتي ودمت سالما لمن تحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاولات المبذولة في دراسة النص وتطبيقه على النبي محمد (ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاولة جديدة في دراسة النص
» إخبار النبي يعقوب (ع) ببعثة النبي محمد (ص) في سفر التكوين
» دراسة هامــة عن .. الإغتصـــاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســام العامة :: حوار الأديان والحضارات-
انتقل الى: