القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم 829894
ادارة المنتدي القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم 103798
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم 829894
ادارة المنتدي القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:53 am من طرف Admin

» حلم جريء
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:24 am من طرف Admin

» لـيـلة شـتـاء
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:22 am من طرف Admin

» ​وفاة "وكيل نيابة شاهد مشفش حاجة" بعد صراع مع المرض
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:10 am من طرف Admin

» ​3 أشقّاء فرنسيين متورطين في هجمات باريس
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:04 am من طرف Admin

» انتهاء أزمة المحامين المعتصمين بمحكمة شبرا الخيمة
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:01 am من طرف Admin

» إستغاثة قانونية
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الأربعاء مارس 12, 2014 8:00 pm من طرف فلاح من كفر البطيخ

» صيغة دعوى حراسه
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:27 am من طرف فلاح من كفر البطيخ

» د. ثروت بدوي يفتح النار على دستور الانقلاب
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10السبت ديسمبر 21, 2013 1:43 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 433 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 10:07 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الكبيرالمصري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21139 مساهمة في هذا المنتدى في 5791 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
اضفنا للمفضلة
أضف موضوعى لمفضلتك

 

 القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Empty
مُساهمةموضوع: القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم   القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين نوفمبر 30, 2009 9:38 pm

القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Uy688251

أكّد الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنّ الدّعاء هو التّوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالطلب؛ ليقضي للإنسان حاجة من حاجاته الدنيوية أو الأخروية، وحاجاته لشخصه، ولأهله، ولأولاده، ولمن يحب للأمة الإنسانية فنحن لنا حاجات نعجز عن أن نحققها فنلجأ إلى من يقدر على تحقيقها، ومن يهيئ الأسباب لتحقيقها ومن لا يقف عند الأسباب وهو المولى تبارك وتعالى.

وقال القرضاوي في حديثه لبرنامج " الشريعة والحياة " الذي تبثه فضائية الجزيرة: إن العلماء قسموا الذكر إلى ذكر ثناء، وذكر دعاء، حيث إنّ الدّعاء لون من الذكر، والله تعالى يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً، وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }[الأحزاب: 41، 42]، فالدعاء هو لون من الذكر، كما أن الذكر بعضه ثناء، مثل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، وبعضه دعاء، مثل اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني وعافني وارزقني.

وأضاف، أن الدعاء أحيانًا يكون ثناء على الله، كما قال سيدنا إبراهيم: { رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللّهِ مِن شَيْءٍ فَي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء}[إبراهيم:38]، وهذا دعاء ثناء، وبعدها قال: { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}[إبراهيم:40، 41]، وهذا دعاء طلب يعني مسألة .

وأوضح القرضاوي، أنّ هناك شروط للدعاء، أولها أن تطلب من الله سبحانه وتعالى وتُخلص له الدعاء، فحينما يكون الدعاء دعاء مخلص يستجيب الله له مثل دعاء المضطر، فالمولى تبارك وتعالى يقول: { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ..}[النمل:62]؛ لأن المضطر في هذه الحالة يلجأ إلى الله بشدة الحاجة بإخلاص مثل ساعة الغرقى عندما تحيط بالسفينة الأمواج من كل مكان ويظن الناس أنهم أُحيط بهم فتضطرب السفينة، وهنا يقول القرآن: {..دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ..}[يونس:22] .

وتابع أنّ المولى تبارك وتعالى لكي يستجيب دعاء إنسان؛ لابد أن يكون مأكله حلالا، ومشربه حلال، وحياته حلال، ولا يعيش في الحرام منغمسًا فيه، ولا يأكل أموال الناس بالباطل،ولا يحيا بالرشوة وبالربا بالاحتكار، وبظلم الفقراء والضعفاء، وباستغلال حاجات الناس؛ لأنّ النّبي عليه الصلاة والسلام، ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ولعله سفر في حج أو عمرة، يمد يديه إلى السماء يقول: يا رب يا رب، ومأكله حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟ .

وحذّر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من الاستعجال في استجابة الدعاء، والتّوقف عنه بحجة أنّ المولى تبارك وتعالى لا يستجيب له، حيث قال النّبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "أنه يُستجاب للعبد ما لم يستعجل، قالوا وكيف يستعجل يا رسول الله؟ قال: يقول دعوت ودعوت فلم يستجب لي، يستحسر عن الدعاء"، ولكن ينبغي أن يعلم أن الله سبحانه وتعالى قد يجيب الدّعاء بطريقة غير الطّريقة التي يريدها الإنسان، فالله سبحانه قد يستجيب بصورة لا نعلمها، كما جاء في الحديث عن أبي سعيد الخدري أن النّبي- صلى الله عليه وسلم- قال فيما معناه "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث خصال. واحدة من ثلاث، إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يكف عنه من السوء مثلها، والثالثة أن يدخرها له في الآخرة "، ولذلك الصحابة قالوا: يا رسول الله إذاً نكثر، فقال: أكثروا وما عند الله أكثر مما تطلبون؛ لأن الله لا تنفد خزائنه" كما أنّ الحديث القدسي الشهير: "قل يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم اجتمعوا في صعيد واحد، فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملكي إلا كما ينقص المخيط إذا أًدخل البحر" .

وأشار إلى أنه لا يصح أن ندعو المولى تبارك وتعالى على وجه الاختبار؛ لأنّ هذا عمل مذموم، نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال فيما معناه: " لا يقل يا رب اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت اللهم انصرني إن شئت، بل يقول ليعزم أحدكم الدعاء فإن الله لا مكره له.

وفي معرض رده على سؤال عن إجابة الدعاء قال القرضاوي: " هناك أصناف مجابة الدعوة وهناك أشخاص مستجابو الدعوة، والأصناف كما جاء في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - "ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين"، كما أن هناك أشخاص مستجابو الدعاء ومنهم سيدنا سعد بن أبي وقاص وسيدنا سعيد بن زيد؛ فالأول سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، قال يا سعد طيب طعمتك تستجب دعوتك، يعني اجعل طعامك طيبا حلالا، كل من حلال واحرص على الحلال. فكان سعد مستجاب الدعوة، وفي عهد سيدنا عمر، سيدنا عمر ولاه أميرا على الكوفة بعد انتصاره في القادسية وفتح بلاد الفرس، وبعد أن خطط سيدنا عمر البصرة والكوفة جعله أميرا على الكوفة. وقد شكاه بعض الناس لسيدنا عمر، ولكن سيدنا عمر بعث من يسأل عنه فسأل عنه في المساجد، وعند القبائل، وكلهم كانوا يثنون عليه خيرا إلا واحدا من بني (عبس) قال: أما إذا نشدتنا الله؛ فإن سعدًا لا يسير في السرية ولا يعدل في القضية ولا يقسم بالسوية، فعزل ابن الخطاب سعدًا الذي دعا الله وقال: اللهم إن كان هذا الرجل كاذبا قام مقام رياء وسمعة فأطل عمره وأطل فقره وافتنه في حياته، فطال عمر الرجل حتى سقط حاجباه واشتدت حاجته وفتن حتى أنه كان وهو يبلغ المائة، يغازل البنات الصغيرات، فيقول الناس له: يا رجل عيب عليك، يقول لهم مفتون أصابتني دعوة سعد.


وبسؤاله عن الاعتداء في الدعاء، قال القرضاوي: " إنّ الاعتداء في الدعاء أن يدعو الإنسان بشيء محرم فيقول: " يا رب، يسر لي الزنا بكذا أو يا رب يسر لي أكل الربا أو صفقة فيها مكسب بالحرام، كما أنَّ الاعتداء في الدعاء يكون بالدعاء بالكلام الشبيه بكلام الناس، فلا يصح أن يقول الإنسان يا رب زوجني بنت العمدة في القرية أو بنت السلطان وأحد الصحابة سمع ابنه يقول اللهم أسكني في القصر الأبيض عن يمين الجنة، فقال له يا بني إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول سيكون هناك قوم يعتدون في الدعاء وفي الطهور" الطهارة" يتجاوزون الحدود، إذا سألت الله فقل اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.

وأضاف أن الاعتداء في الدعاء يكون أحيانا على الكفار قائلا: أنا ذكرت في كتابي "خطابنا الإسلامي في عصر العولمة" أن هناك من المسلمين من يدعو على الكفار دعاء غير جائز، مثل: اللهم أهلك اليهود والنصارى، لا يجوز الدعاء على إهلاك اليهود لأن هناك يهود ونصارى يعيشون في بلاد المسلمين لا ذنب لهم، وهناك بعض اليهود ضد "إسرائيل" وضد قيام الدولة الصهيونية وهناك بعض النصارى مسالمون لنا ومواطنون من مواطنينا نسميهم أهل الذمة أو أهل دار الإسلام؛ فلماذا تدعو على هؤلاء؟ وأنا أدعو في خطبة الجمعة، اللهم عليك باليهود الغاصبين الظالمين أو بالصهاينة..

وتابع أننا عندما ندعو على اليهود، لا نقول اللهم يتّم أطفالهم.. اللهم رمّل نساءهم.. الله خرب ديارهم، فلم يرد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، والقرآن يقول {..وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[آل عمران:147] والنبي عليه الصلاة والسلام يقول "اللهم يا منزل الكتاب ويا مدني السحاب ويا سريع الحساب ويا هازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم، اللهم اهزمهم وزلزلهم" وآخر ما دعا النبي عليه الصلاة والسلام على قريش بعد أن آذته وفعلت به ما فعلت، قال: " اللهم اشدد وطأتك على مضر اللهم اجعلها عليهم سنين كسنين يوسف ابتلهم بالقحط، {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ..}[الأعراف:130] .

ولفت الدكتور القرضاوي إلى أنّ الدعاء من أسباب دفع البلاء قطعا، وأما هل يدفع القدر والقضاء؟ هو سبب من الأسباب وعندما سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن الدواء وقيل له هل الدواء يدفع قدر الله؟ قال هو من قدر الله يعني ذلك كما أن المرض بقدر الله الدواء أيضا من قدر الله، كما أن البلاء الذي ينزل على الإنسان بقدر الله، الدعاء الذي يدفعه هو من قدر الله. فنحن كما قال الشيخ عبد القادر الجيلاني المؤمن القوي من ينازع القدر بالقدر، وهذا أكده شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم أن المؤمن يدفع قدرا بقدر، قدر الجوع بقدر الغذاء، قدر العطش بشرب الماء، قدر الأعداء بالسلاح والجهاد والأقدار الكثيرة يمكن دفعها بالدعاء، فالدعاء والبلاء يتعالجان يعني أنهما يتصارعان، إذا كان الدعاء قوي مع الإخلاص يدفع البلاء إن شاء الله كما أن من يقول " اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه" لا معنى له وهذا دعاء غير مأثور .

وقال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن الدعاء لا ينافي اتخاذ الأسباب فالمفروض على الإنسان أن يأخذ بالأسباب ويكمل بالدعاء، مثل: التداوي حيث يذهب إلى الطبيب ويتناول الأدوية ومع هذا يتناول الرقية، اللهم رب الناس اذهب البأس، اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، فيجمع بين الدواء المادي والدواء الروحي، وكذلك في الدعاء الإنسان يعمل ما يجب عليه أن يعمله ويكمل هذا بالدعاء إلى الله؛ لأن هناك أشياء يعجز الإنسان عنها وهناك أسباب خفية لا يستطيع الإنسان أن يعرفها فهو يستعين بالله أن يهيئ له كل الأسباب ويزيل من طريقه كل الموانع؛ ولذلك في الدعاء المفروض أن الإنسان يتبع سنن الله أي لا يدعو بأشياء مخالفة للسنن، بمعنى أن يكون غير متزوج، ويقول: يا رب ارزقني ذرية صالحة، مثلما خلقت آدم من تراب من غير أب ولا أم، لأن هذا مخالف لسنن الله عز وجل، لأن هذا أشبه بمن لا يزرع ويريد حصادًا، والحسن البصري مرّ على رجل يصلي ويعبث بالحصى ويقول اللهم أدخلني الجنة وزوجني من حورها العين، فقال له بئس الخاطب أنت، تخطب الحور العين وتعبث بالحصى! يعني لابد أن يتهيأ الداعي للشيء الذي يطلبه من الله، فمن يدعو وقلبه لاه عن ذكر الله لا يستجيب له الله عز وجل.

وأوضح القرضاوي أن الدعاء لولي الأمر مطلوب في كل حين، كان الحسن البصري يقول لو كان لي دعوة مستجابة لدعوتها للسلطان فإن الله يصلح بصلاحه خلقا كثيرا، فالمطلوب في أي وقت أن ندعو للسلطان، إنما الخلاف في الدعاء في قلب الصلاة في الخطبة على المنبر فالإمام عطاء ابن أبي رباح وهو أحد فقهاء التابعين ويعتبر أفقه الأئمة في عصره في المناسك؛ سئل عن هذا الأمر، فقال: " هو محدث إنما كانت خطبتهم تذكيرا، ففي عهد سيدنا أبي بكر وعمر والخلفاء الراشدين ما كانوا يدعون لأحد، وما ورد أن أي أحد في أي مسجد دعا لأبي بكر أو عمر، إنما يدعون للمسلمين بالنصر اللهم انصر المسلمين على المرتدين، اللهم انصرنا على مسيلمة والسجاح والأسود العنسي... اللهم انصرهم على الروم وعلى الفرس.. على الكفار؛ ولكنّ الدعاء لواحد بعينه كرهه كثير من العلماء، وبعضهم أجاز هذا وبعضهم أجاز أنك تدعو اللهم أصلح ولاة أمورنا ومن الأدعية المشهورة والمأثورة، اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا.. واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك.. واتبع رضاك .. اللهم وولّ أمورنا خيارنا، ولا تولّ أمورنا شرارنا، وبعض العلماء شدد في هذا واعتبر الدعاء لولي الأمر باسم معين مكروها، خشية أن يدخل فيما لا يجوز لأنه يمكن أن يصفه بما ليس فيه، الإمام العادل الصالح المصلح .

وفي معرض ردّه على سؤال يقول هل يجب على المسلم المصلي الذي يحضر خطبة الجمعة أن يؤمن على دعاء الإمام أم يجوز له ألا يؤمن إذا كان الدعاء لولي الأمر وفيه ظلم ؟ قال : إذا لم يرَ أنه حق لا يؤمّن عليه، لا يؤمن إلا على ما يقتنع به.

وأشار الدكتور القرضاوي إلى أن هناك أماكن الدعاء فيها يستجاب أكثر من غيرها، وهناك أوقات يستجاب فيها الدعاء أكثر من غيرها، وهناك حالات يستجاب فيها الدعاء أكثر من غيرها، فالإنسان إذا دعا الله - عزَّ وجلَّّ - في ساعات السحر هذه من أفضل ما يدعى فيه الله سبحانه وتعالى؛ لأنه وقت الدعاء والاستغفار، يتجلّى الله على عباده في الثلث الأخير من الليل، ويقول هل من سائل فأعطيه.. وهل من داع فأستجيب له.. وهل من مستغفر فأغفر له، فساعات السحر وهي وقت جيد وحالة جيدة لأنه حال صفاء النفوس والابتعاد عن التشويش والجلبة والضوضاء؛ فهو وقت مناسب وحال مناسبة، كما أن أرجى ما يكون فيها الدعاء ما بين الأذان والإقامة، حينما يؤذن المؤذن وينتظر الإقامة فهذا الوقت هناك دعاء، وعند الفطر إذا كان الإنسان صائمًا رمضان أو صياما مستحبا عند الفطر، إن للصائم عند فطره دعوة لا تردّ، ويوم الجمعة أيضا يستجاب فيه الدعاء وفيه ساعة لا يصادفها عبد يدعو الله بخير إلا استجاب له، وإن كنا لا نعرف هذه الساعة، كما أن من الأماكن التي يفضل فيها الدعاء عند الكعبة وفي المسجد الحرام والمسجد النبوي وفي المساجد بصفة عامة فالمسجد هو أقرب إلى الدعاء من خارج المسجد، والإنسان وهو في حالة السجود أقرب إلى الاستجابة، أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، وعندما يكون في حالة تضرع، حيث يقول القرآن {ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً..}[الأعراف:55] .

وقال: " إن السجع الدعاء لا مانع منه؛ لأنّ هناك سجع في بعض ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "اللهم إني أسألك عيش السعداء وموت الشهداء والفوز في القضاء والنصر على الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع ومن عمل لا يرفع"، فبعض الأدعية مسجوعة وواردة، إنما لكي يتكلف الإنسان السجع لا؛ لأن المفروض أن يدعو الإنسان الله بتلقائية بعفوية.

وبخصوص التباكي في الدعاء، قال: التباكي إذا كان تباكيا عن تأثر فنعم الشيء هو، ولكن إذا كان عن تظاهر يعني يريد أن يظهر للناس أنه مخلص وأنه خاشع وكذا إذا دخل فيها حب المحمدة وحب الشهرة أو مراءة للناس فبئس الشيء هو، فالإنسان يكون على طبيعته، خصوصا في الدعاء، وهذه هي حالة اضطرار إلى الله وافتقار إليه، فكلما ظهرت على حقيقتك كما أنت لا تحاول تزويق نفسك، ولا تسويق نفسك، الله يعلم ما في قلبك وما في نفسك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
زياد الحوراني
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زياد الحوراني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1272
نقاط : 1324
تاريخ الميلاد : 04/01/1972
العمر : 52
المزاج : رايق

القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم   القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10السبت ديسمبر 12, 2009 8:38 pm

القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Post21143412486
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة اللجين
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابنة اللجين


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3816
نقاط : 4985
تاريخ الميلاد : 09/03/1944
العمر : 80

القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم   القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين ديسمبر 21, 2009 6:07 pm

بارك الله فيكم

علي طرحك المتميز واختيارك الرائع

احسنت وجوزيت كل الخير

جعلها الله في ميزان حسناتك

خالص مودتي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4349
نقاط : 7916
المزاج : نحمد الله

القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم   القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم Sss10الإثنين ديسمبر 21, 2009 7:24 pm



اشكركم اعضاء اسرتنا الكريمة

على مروركم هنا وتشريفكم صفحتى

واتمنى دوام الود لكم جزيل شكرى وامتنانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shahdnasser.ahlamontada.com
 
القرضاوي: دعاء الله على وجه الاختبار عمل مذموم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرضاوي يدعو لتهدئة التوتر بين مصر والجزائر
» أنشودة عن أسماء الله تقوي ايمانك وتقربك الى الله/غاية في الروعة
» الصحابة يسألون ورسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب ..!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســام العامة :: قسم العبادات-
انتقل الى: