الترويح عن النفس في الإسلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الترويح عن النفس في الإسلام 829894
ادارة المنتدي الترويح عن النفس في الإسلام 103798
الترويح عن النفس في الإسلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الترويح عن النفس في الإسلام 829894
ادارة المنتدي الترويح عن النفس في الإسلام 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عبارات تهنئة عيد الأضحى المبارك
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:53 am من طرف Admin

» حلم جريء
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:24 am من طرف Admin

» لـيـلة شـتـاء
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الإثنين أغسطس 20, 2018 4:22 am من طرف Admin

» ​وفاة "وكيل نيابة شاهد مشفش حاجة" بعد صراع مع المرض
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:10 am من طرف Admin

» ​3 أشقّاء فرنسيين متورطين في هجمات باريس
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:04 am من طرف Admin

» انتهاء أزمة المحامين المعتصمين بمحكمة شبرا الخيمة
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:01 am من طرف Admin

» إستغاثة قانونية
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الأربعاء مارس 12, 2014 8:00 pm من طرف فلاح من كفر البطيخ

» صيغة دعوى حراسه
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:27 am من طرف فلاح من كفر البطيخ

» د. ثروت بدوي يفتح النار على دستور الانقلاب
الترويح عن النفس في الإسلام Sss10السبت ديسمبر 21, 2013 1:43 am من طرف Admin

مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:15 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الكبيرالمصري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21139 مساهمة في هذا المنتدى في 5791 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
اضفنا للمفضلة
أضف موضوعى لمفضلتك

 

 الترويح عن النفس في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم مصر
مشرف
مشرف
ابراهيم مصر


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1527
نقاط : 2505
المزاج : الحمـــــــــــــــــد للـــــــــــــــــــه

الترويح عن النفس في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الترويح عن النفس في الإسلام   الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الثلاثاء مايو 11, 2010 3:35 am

الترويح عن النفس في الإسلام 126615
الحمد لله وكفى، وصلاة وسلاماً على نبيه الذي اصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اقتفى.
يعتبر الترويح عن النفس من الأمور المهمة التي يحتاجها المرء.. في حياته، ولكن كثيراً من الناس يقع في هذا الموضوع إما في إفراط بحيث يغلو فيه ويجعل همه هو الترويح عن نفسه والترفيه عنها، ومن الناس من يفرط فيه ويرى أنه لا فائدة منه ولا داعي له، بل هو مضيعة للوقت مفسدة للعمر..
ونحن هنا نحاول تبيان مفهوم الترويح في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية، مع بيان أهميته، ونقدم شيئاً من أدلته وخصائصه، ونبرز ما يوافق الله له من ضوابط وقواعد شرعية عل ذلك أن يدفع إلى استخدام صحيح للترويح، وممارسة له منضبطة بالشرع الحنيف.


تعريف الترويح:

تدور مادة ( روح ) في اللغة حول معاني: السعة، الفسحة، الانبساط، إزالة التعب والمشقة، إدخال السرور على النفس، الانتقال من حال إلى حال آخر أكثر تشويقاً منه ونحو ذلك.


أما تعريفه في الإصلاح:

فهو أوجه النشاط غير الضارة التي يمكن أن يقوم بها الفرد أو الجماعة في أوقات الفراغ بغرض تحقيق التوازن، أو الاسترخاء وإدخال السرور والتنفيس عن النفس الإنسانية وتجديد همتها ونشاطها في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية.


أهمية الترويح:

تبرز أهمية الترويح عن النفس في جوانب كثيرة منها:
تحقيق التوازن بين متطلبات الكائن البشري ( روحية - عقلية - بدنية ) ففي الوقت الذي تكون فيه الغلبة لجانب من جوانب الإنسان، يأتي الترويح ليحقق التوازن بين ذلك الجانب الغالب وبقية الجوانب الأخرى المتغلب عليها.
يساهم النشاط الترويحي في إكساب الفرد خبرات ومهارات وأنماط معرفية، كما يساهم في تنمية التذوق والموهبة ويهيء للإبداع والإبتكار.
يساعد الإشتغال بالأنشطة الترويحية في إبعاد أفراد المجتمع عن التفكير أو الوقوع في الجريمة، وبخاصة في عصرنا الذي ظهرت فيه البطالة حتى أصبحت مشكلة، وقلت فيه ساعات العمل والدراسة بشكل ملحوظ وأصبح وقت الفراغ أحد سمات هذا العصر.
الترويح ينقذ الإنسان من الملل والضجر وضيق الصدر، وما إلى ذلك من الإحساسات الأليمة التي يسببها في العادة عند بعض الناس خلوهم من الأعمال الجدية.
ينسي الإنسان ما لديه من آلام نفسية أو حسية، أو يخفف من وطأتها.


من أدلة جواز الترويح:

1 - ما روي في صحيح مسلم من حديث حنظلة الترويح عن النفس في الإسلام Article_ratheya وفيه قال: ( نافق حنظلة يا رسول الله ! ) فقال رسول الله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { وما ذاك؟ } قال: ( يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأى العين، فإذا خرجنا من عندك عاسفنا - ( اشتغلنا بها، عالجنا معايشنا وحظوظنا ) - الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيراً )، فقال رسول الله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي، وفي الذكر، لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة } ثلاث مرات.
2 - وفي الصحيح عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن الرسول الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla قال: { صم وأفطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقاً، وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقاً، وإن لزورك عليك حقاً }، وفي رواية مسلم: { يا عبدالله بن عمرو: إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل، وإنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ونهكت، لا صام من صام الأبد }.
3 - وما روي عن أنس بن مالك الترويح عن النفس في الإسلام Article_ratheya عند أبي داود أن النبي الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla قال له: { يا ذا الأذنين } يعني يمازحه.
4 - ما في الصحيح عن محمود بن ربيع الترويح عن النفس في الإسلام Article_ratheya أنه قال: إني لأعقل مجة مجها رسول الله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla في وجهي وأنا ابن خمس سنين من دلو.
5 - ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع النبي الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla في سفر قالت: ( فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم، سابقته فسبقني ) فقال: { هذه بتلك } [رواه أبو داود].
6 - وما عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( والله لقد رأيت رسول الله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla، يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla، سترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو ).


خصائص الترويح عن النفس في الإسلام:

الإسلام نظام متكامل - عقيدة وشريعة - لا بد أن تنبثق عنه جميع تصورات ومبادىء وقيم وسلوكيات المسلم، فموضوع الترويح لا بد أن ننظر إليه من خلال الخصائص التي أعطاها له الإسلام، ومنها أنه:
1 - عبودية لله: كما قال تعالى: الترويح عن النفس في الإسلام Braket_r قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ الترويح عن النفس في الإسلام Braket_l [الأنعام:162،161]، والترويح هو جانب من جوانب المحيا في حياة المسلم، فهو لله في حال إصلاح العبد لنيته وممارسته بشروط حلِّه، واتخاذه وسيلة لا غاية، وغير ذلك من الضوابط التي سنذكرها بإذن الله، وقد روي عن أبي الدرداء أنه قال: ( إني لأستجم قلبي بالشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق ).
2 - ثابت المعالم متجدد الوسائل: فلا بد فيه من عدم تجاوز جوانب يوجب الإسلام تركها - لحرمتها أو ضررها - فينضبط بضوابط الإسلام ويحتكم بأحكامه، وما سوى ذلك فللإنسان أن يبدع ويجدد فيه ماشاء من كيفيات ووسائل.
3 - يراعي طبيعة الفطرة الإنسانية: فنجد أنواع الترويح المشروع شاملة لجميع حاجات ودوافع الإنسان التي تتطلبها جوانبه المختلفة ( الروح، العقل، الجسد ) مما يدل على أن من خصائصه العموم والشمول ومراعاة الفطرة.


ضوابط الترويح عن النفس في الإسلام:

1 - الأصل في الترويح الإباحة:
لقوله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla فيما رواه أبو الدرداء رضي الله عنه: { ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم، فهو حرام، وما سكت عنه فهو عافية، فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسياً، ثم قرأ هذه الآية الترويح عن النفس في الإسلام Braket_r وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً الترويح عن النفس في الإسلام Braket_l [مريم:64] }. ومن قواعد الشريعة أن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم.
2 ـ الترويح وسيلة لا غاية:
فهو وسيلة لتحقيق التوازن بين جوانب الإنسان المختلفة، في حالة وجود اختلاف بالإفراط في جانب على حساب الجوانب الأخرى، وإذا تجاوز النشاط الترويحي هذا الحد وأصبح هدفاً في ذاته، فإنه يخرج من المستحب أو المباح إلى الكراهية أو الحرمة، فيخرج مثلاً احتراف بعض الأنشطة الترويحية عن دائرة المباح أو المشروع، لأن في ذلك إلهاءً عن الواجبات الأساسية. فالإسلام قد رفض الإفراط في كمية العبادات الشرعية، مثال قوله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول، فليضطجع } [رواه مسلم]. فهذا نهي عن زيادة كمية عبادة، فما بالنا بأمر مباح لم يأمرنا الشارع به، حتى نزده على المأمورات ! !
3 - الجد هو الأصل والترويح فرع:
سبق أن ذكرنا أن الترويح إنما هو حالة علاجية لحصول اختلال في إعطاء كل جانب من جوانب الكائن البشري ما يستحق من نشاط وقوة، ليعود الإنسان بكافة جوانبه مواصلاً سيره إلى الله بجد ونشاط، ويظهر ذلك جلياً في أقواله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla وأفعاله، حيث قال كما عند ابن ماجه: { ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب }. وما روي في صحيح مسلم عن سماك قال: ( قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla؟ ) قال: ( نعم كثيراً، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام، فكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويبتسم الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla ). فقد كان مقدماً للجد على الترويح كما ظهر.
4 - ألا يكون في النشاط الترويحي مخالفة شرعية:
وهذا هو الضابط الأهم من ضوابط النشاط الترفيهي ولتطبيقه صور مختلفة منها:
ألا يكون في النشاط الترويحي أذية للآخرين من سخرية، أو لمز ونبز، وغيبة، فقد قال تعالى: الترويح عن النفس في الإسلام Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ الترويح عن النفس في الإسلام Braket_l [الحجرات:12،11]، أو أذى بترويع لقوله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً } [رواه أحمد وأبو داود]، ولا بأخذ متاعه واعتداء على ممتلكاته، لقوله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla عند أبي داود: { لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لاعباً ولا جاداً }.
ألا يكون في النشاط الترويحي كذب وافتراء؛ فقد قال الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له ! ويل له ! }، [رواه داود وصححه الحاكم ووافقه الذهبي].
ألا يكون فيه تبذير للمال واستهلاك باذخ، قال تعالى: الترويح عن النفس في الإسلام Braket_r وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً الترويح عن النفس في الإسلام Braket_l [الإسراء:27،26 ]، وهذا في أمر واجب وهو الإنفاق على ذي القربى والمسكين وابن السبيل فكيف الحال في الترويح؟ ! !
ألا يكون في النشاط الترويحي اختلاط لما يفضي إليه ذلك من النظر المحرم، والخلوة المحرمة، بالإضافة إلى أنه قد يكون ذريعة لمخالفات شرعية أكبر، والله تعالى قد نهى عن مجرد قربان الزنا ولم يقتصر على تحريم الزنا، بل القربان فقد قال تعالى: الترويح عن النفس في الإسلام Braket_r وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً الترويح عن النفس في الإسلام Braket_l [الإسراء:32].
ألا يكون فيه معازف لقوله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } [رواه البخاري].
ألا يكون من نرد لقوله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله } [رواه أحمد وأبو داود] وقوله: { من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير } [مسلم].
ألا يكون من ميسر، قال تعالى: الترويح عن النفس في الإسلام Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ الترويح عن النفس في الإسلام Braket_l [المائدة:90].
ألا يكون فيه تحريش بين البهائم فقد نهى رسول الله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla عن التحريش بين البهائم [رواه الترمذي].
ألا يتخذ ما له روح هدفاً، قال الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً } [رواه مسلم].
تصوير ما له روح، قال الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ } [رواه البخاري].
النظر إلى ما حرم الله لقوله تعالى: الترويح عن النفس في الإسلام Braket_r قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ الترويح عن النفس في الإسلام Braket_l [النور:31،30].
5 - ألا يكون فيه ضرر على ممارسه:
لقوله الترويح عن النفس في الإسلام Article_salla: { لا ضرر ولا ضرار } [رواه أحمد]، وللقاعدة الشرعية: إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام.
وبما سبق يتضح لنا الرؤى حول كثير من أساليب الترويح والترفيه المستحدثة، وبناء على الضوابط السابقة نستطيع قياس أي أمر وارد جديد...
هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
مشرف
مشرف
ممدوح السروى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 483
نقاط : 608

الترويح عن النفس في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترويح عن النفس في الإسلام   الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الثلاثاء مايو 11, 2010 10:45 pm

الترويح عن النفس في الإسلام 4c8fd56bchetw4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم مصر
مشرف
مشرف
ابراهيم مصر


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1527
نقاط : 2505
المزاج : الحمـــــــــــــــــد للـــــــــــــــــــه

الترويح عن النفس في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترويح عن النفس في الإسلام   الترويح عن النفس في الإسلام Sss10الجمعة مايو 14, 2010 12:42 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا أخى الكريم على مرورك الطيب على موضوعى
والذى تشرفت بمرورك علية أسأل الله تعالى ان يرزقنا وأياك
الفردوس الاعلى اللهم امييييييييييييييييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترويح عن النفس في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هؤلاء أنصفوا الإسلام ماري شيمل "2 الأفضلية في الإسلام.. للتقوي
» مداخل الشيطان على النفس
» البلاغة في القرآن الكريم - ظالم النفس . . والسوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســام العامة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: