عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي




 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لـيـلة شـتـاء
الجمعة أغسطس 12, 2016 5:09 pm من طرف سلوقلبى

» حلم جريء
الجمعة أغسطس 12, 2016 4:59 pm من طرف سلوقلبى

» ​وفاة "وكيل نيابة شاهد مشفش حاجة" بعد صراع مع المرض
الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:10 am من طرف Admin

» ​3 أشقّاء فرنسيين متورطين في هجمات باريس
الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:04 am من طرف Admin

» انتهاء أزمة المحامين المعتصمين بمحكمة شبرا الخيمة
الإثنين نوفمبر 16, 2015 2:01 am من طرف Admin

» إستغاثة قانونية
الأربعاء مارس 12, 2014 8:00 pm من طرف فلاح من كفر البطيخ

» صيغة دعوى حراسه
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:27 am من طرف فلاح من كفر البطيخ

» د. ثروت بدوي يفتح النار على دستور الانقلاب
السبت ديسمبر 21, 2013 1:43 am من طرف Admin

»  حول حكم براءة شفيق وآل مبارك
السبت ديسمبر 21, 2013 1:33 am من طرف فلاح من كفر البطيخ

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين سبتمبر 27, 2010 10:15 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3105 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الكبيرالمصري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21135 مساهمة في هذا المنتدى في 5790 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
اضفنا للمفضلة
أضف موضوعى لمفضلتك

شاطر | 
 

 دمج السجين في المجتمع.. أفضل من عزله !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الادارة
رئيس مجلس الادارة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4345
نقاط : 7910
المزاج : نحمد الله

مُساهمةموضوع: دمج السجين في المجتمع.. أفضل من عزله !   الأحد أبريل 11, 2010 2:07 am



الرياض: د. عقيل العقيل
كبيرة هي معاناة الأسرة عندما يكون أحد أبنائها حبيساً في أحد السجون وكم تلاقي من إحراجات عندما يسأل أحد أفرادها عنه، والأمر الذي لا يقل عنه صعوبة ما حال هذه الأسرة عندما يخرج ابنها من السجن وكيف يتكيَّف مع المجتمع، وكيف تكون نظرة المجتمع لهذا الابن، أسئلة كثيرة إجاباتها في ثنايا هذا التحقيق.
بداية تحدث الشيخ باسم بن محمد السبيعي الداعية المعروف فقال:
أخوة ثابتة
في بداية القول هنا أمور لا أظنها محل خلاف وهي أن: السجين من جملة المسلمين، فأخوته ثابتة في الدين حال سجنه وبعد أن يفرج عنه، كما أنها ثابتة قبل أن يركب الشطط ويدخل السجن أو هي أشد، فالتباعد عنه والتبرؤ منه، والتساهل في حقوقه تفريط فيما أوجب الله تجاهه.
من المساجين من أخذ على غرة فهو مظلوم في سجنه، ملاحق بغير ذنبه فهو يعاني مرارة الظلم فوق مرارة السجن. {وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ } [الأعراف: 188]. ثم بعد هذا نجعل كلامنا إلى سجين فرَّج الله عنه، وأعتقه الله من سجنه فهو بين أهله بعد انقطاع طال أو قصر فنقول له: الحياة دروس والكبوة بعدها الأوبة، والغفلة علاجها التوبة، فاحفظ الله يحفظك، أقبل على ربك يصلح لك ما أفسدته يد المعصية، ودنسته أوساخ الخطيئة.
ولغيره نقول: لا يجوز لمسلم كائناً من كان أن يحقر مسلماً لأنه كان سجيناً في يوم من الدهر، وبحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم.
فقبول السجين بعد أن فرَّج الله عنه فيه إعانة له على نفسه وشد من أزره، وقطع لأطماع رفقاء السوء منه. والسجين يبتلى بعد خروجه كما يبتلى في سجنه. والتخلي عنه إعانة للشيطان عليه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تعينوا الشيطان على أخيكم”.
فالاحتساب في توظيف المفرج عنهم من السجناء، وشغلهم فيما يهذب نفوسهم ويقضي على النزوات فيها، ويسد حاجتهم من أكبر المعروف فيهم، ومن أعظم ما يدخره الإنسان أجراً عند ربه.

لا يترك لينهكه الفراغ
وإذا كانت الحكمة تقتضي ألا توكل إليه مهام الأمور وألا يجعل صاحب السوابق على خزائن الأرض، فالحكمة أيضاً تقتضي ألا يترك لينهكه الفراغ ثم يتولى ليفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد.
ومن أول وأولى من نخاطب بذلك أقارب السجين حق عليهم زيارته، وإبقاء العلاقة معه، بل دعوته وصنع وليمة له احتفاءً بخروجه، واستبشاراً بمستقبل مشرق في حياته يكون فيه عضواً نافعاً لنفسه ولأسرته ولمجتمعه.
وفي ذلك رفع لمعنوياته وإعطاؤه الثقوة في نفسه وأثر ذلك لا يعلم مداه إلا خالق النفوس العالم بما نكنه وما نعلنه.. والله الموفق.
نعم، إن الدعوة إلى سبيل الله لا لشخص الداعي ولا لقومه، فليس للداعي من دعوته إلا أنه يؤدي واجبه لله، لا فضل ليتحدث به، لا على الدعوة ولا على من يهتدون على يديه، فإنما أجره على الله. قال ابن القيم – رحمه الله -”جعل الله مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق، فالمستجيب القابل الذكي الذي لا يعاند الحق ولا يأباه يدعى بطريق الحكمة، والقابل الذي عنده غفلة وتأخر يدعى بالموعظة الحسنة وهي الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب، والمعاند الجاحد يجادل بالتي هي أحسن. اهـ. (مفتاح دار السعادة).

احتواء السجين
ثم تحدث الشيخ د. نهار بن عبدالرحمن العتيبي عضو الجمعية السعودية المشرف على موقع دوحة الإسلام الإلكتروني فقال: قد يحصل من المسلم خطأ من الأخطاء فيعاقب على ذلك بالسجن جزاء هذا الفعل وبعد خروجه من السجن وعودته إلى مجتمعه يجد أمامه الكثير من العقبات التي تحول دون اندماجه في المجتمع لا سيما إذا تاب وأناب وعاد إلى الله عزَّ وجلَّ فربما كان من المصلحة احتواء هذا السجين وتشجيع عودته، ولا تقتصر المصلحة على السجين التائب الخارج من السجن، بل تتعدى إلى مصلحة المجتمع فإن استصلاح كل فرد من أفراد المجتمع وإعادته إلى الطريق الصحيح. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستصلح الأشخاص الذين زلت بهم القدم ففي صحيح البخاري أن رجلاً من المسلمين كان يشرب الخمر مراراً ويؤتى به ويضرب بالنعال ويذهب وفي مرة قال له أحد المسلمين: لعنك الله ما أكثر ما يؤتى بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا المسلم: “لا تعن الشيطان على أخيك فإنه يحب الله ورسوله” وهذا التوجيه النبوي الكريم دليل على أن المسلم مهما فعل من ذنب فإن التوبة بابها مفتوح له وأن الله يقبل توبته لأنه ليس بعد النبي صلى الله عليه وسلم أحد معصوم.

استصلاح العاصي
ثبت في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم” وإن كان الهجر للعاصي لا يكون إلا لمصلحة فإن المصلحة في كثير من الأحيان تكون في استصلاح العاصي وفتح أبواب التوبة أمامه وتشجيعه على العمل والاجتهاد ولا يكون الهجر إلا في أضيق الأحوال ولا يتعدى ثلاث ليال كما نصت على ذلك الأحاديث كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرئ مسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهم الذي يبدأ بالسلام”

خيار صعب
ثم تحدث الشيخ عبدالرحمن بن محمد الجارالله أستاذ العلوم الشرعية في ثانوية اليمامة فقال: السجن خيار صعب لا بد منه لكي تنال به الحقوق وتقضي فيه العقوبة تمتد لسنوات قلَّت أو كثرت، وهذا السجين له أسرة كان الله في عونها تعاني بفقد رب الأسرة الشيء الكثير فكم يعاني الأطفال الذين فقدوا حنان الأب وجلوسهم معه، وكم تعاني الأسرة في تدبير أمورها، والمصاريف حدِّث ولا حرج، من يهتم بهم ومن يصرف عليهم. هذا باب واسع من أبواب الخير وسد لحاجاتهم وتخفيف لما يعانونه جراء ذلك وجاء في الحديث: “من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shahdnasser.ahlamontada.com
ابنة اللجين
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3816
نقاط : 4985
تاريخ الميلاد : 09/03/1944
العمر : 73

مُساهمةموضوع: رد: دمج السجين في المجتمع.. أفضل من عزله !   الخميس أبريل 15, 2010 3:45 am





<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص66
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 367
نقاط : 543
تاريخ الميلاد : 28/06/1966
العمر : 51
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: رد: دمج السجين في المجتمع.. أفضل من عزله !   الجمعة أبريل 16, 2010 8:37 pm

بارك الله فيك بما كسبت يداك
دوام التألق بالموضوعات الصائبة
vvc
fgggggg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دمج السجين في المجتمع.. أفضل من عزله !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســام الإجتماعيـة :: المنتدى القانونى-
انتقل الى: